اليوم ذكرى ميلاد الأديب المصري قاسم محمد أمين .. فيديو

قاسم امين
قاسم امين

عرضت "القناة الأولى المصرية" تقرير يرصد حياة محامي المرأة والمدافع عن حريتها الكاتب والأديب المصري قاسم محمد أمين في ذكرى ميلاده .

 

وذكر التقرير أن قاسم أمين الذي يوافق اليوم 1 يسمبر 1863ذكرى ميلاده هو واحد من القامات المصرية الكبيرة والذي وصف بمحامي المرأة ونصيرها والمدافع عن حقوقها مع اهتمامه بقضايا تحرير المراة والمطالبة باصلاح وتغيير وضعها في المجتمع المصري .

 

وتبني قاسم أمين قضية تحرير المراة لاقتناعه التام بأن المراة هي أساس المجتمع التي تنشأ اجيال صالحة تساعد على اقامة وطن متحضر .


ولد قاسم امين بالاسكندرية ثم انتقل مع اسرته الي القاهرة وسكن بحي الحلمية العريق والتحق بمدرسة التجهيزية الثانوية الخديوية وتعلم فيها اللغة الفرنسية وانتقل بعدها للدراسة بمدرسة الحقوق والادارة وتخرج فيها بعد حصوله هلى اليسانس وهو في العشرين من عمره .

 

عمل قاسم امين بالمحاماة بعد حصوله على  اليسانس ثم سافر الي فرنسا في بعثة دراسية دامت لـ4 سنوات انهى فيها دراسته القانونية بتفوق كبير وجدد في تلك الفترة صلته بجمال الدين الافغاني ومدرسته وكان المترجم الخاص بالامام محمد عبده في باريس وعاد قاسم امين إلى مصر بعد بعثته لفرنسا وتدرج في مناصب القضاء فعين وكيل للنائب العمومي في محكمة مصر المختلطة ومستشار بمحكمة الاستئناف ثم انتقل لقسم قضايا الحكومة وظل يتدرج في المناصب حتى وصل الي منصب  مستشار .


اشتهر قاسم امين بكونه زعيم الحركة النسائية في مصر لدفاعه عن الحرية الاجتماعية وتحقيق العدالة وانشاء الجامعة المصرية وهو اول من عمل على تحرير المرأة .