مصطفى كامل هاجم قاسم أمين بسبب دعواه لـ«تحرير المرأة»

الزعيم مصطفى كامل وقاسم أمين
الزعيم مصطفى كامل وقاسم أمين

«إني اعتقد أن التعليم بلا تربية عديم القائدة»، من أشهر أقوال الزعيم مصطفى كامل، والتي كانت من أعمدة مبادئه وحرص على تداولها، ومن ذلك المنطق هاجم "قاسم أمين" في دعواه لتحرير المرأة وكان يرى تلك الدعوة هي دعوة للسفور.

 

وكتب الزعيم مصطفي كامل، مقالا في جريدة اللواء بتاريخ 31 يناير عام 1901، عارض فيه قاسم أمين في دعوته إلى السفور.

 

وجاء في المقال: "أقول بكل صراحة غير خائف في الحق لومة لائم: إنني زرت أوروبا المرات العديدة ودرست أحوال المرأة الغربية في كل طبقات الهيئة الاجتماعية دراسة دقيقة خالية من الغرض والأهواء فرأيت أن الحرية المطلقة أفسدت على المرأة علومها وآدابها ومحت كثيرا من الأخلاق الفاضلة..

 

وتابع المقال: "إن بلاد أمريكا التي أخذها قاسم بك أمين قاعدة لحكمه وقياسه تخالف بلادنا مخالفة تامة في الأخلاق والعوائد.. ذلك فضلا عن أن بعض أنصار رفع الحجاب يقولون إن حرية النساء بما فيها من المضار– حتى الزنا– خير من الحجاب المصحوب بالفضيلة القهرية.. وهو ما لا أراه أبدا.. فإنه خير لرجل يشعر أن يموت ويدفن من أن يري من أهله أو من بيته امرأة تزني ولو كانت بهجة العلم وحليته.."

 

"وعندي إن حرية المرأة لا تكون في مأمن من كل خطر وضرر إلا إذا اجتمعت شروط ثلاثة: كمال وأدب عند النساء، وتعليم وتهذيب عند الرجال، وحكومة شديدة الشكيمة في المحافظة على الآداب العامة، ومحال أن تجتمع هذه الشروط الآن في بلد كمصر".


 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا