زعيم تيجراي: نقاتل بالقرب من عاصمة الإقليم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد زعيم قوات إقليم تيجراي، اليوم الإثنين 30 نوفمبر، إنه لا يزال يقاتل بالقرب من مدينة مقلي عاصمة الإقليم بعد وقوعها تحت سيطرة القوات الإثيوبية.

وقال زعيم الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي لرويترز دبرصيون جبرمكئيل، في رسالة نصية إن قواته أسرت بعض الجنود الإريتريين الذين يقاتلون إلى جانب قوات الحكومة الإثيوبية.

اقرأ أيضاً: جرائم حرب في تيجراي.. هل يوقفها العالم؟!

وأضافت المتحدثة باسم رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد لرويترز، إن الحكومة لا تهتم بالرد على «أوهام عصبة إجرامية»، على حد قولها.

ولم يصدر تعليق حتى الآن من الحكومة الإريترية لكنها نفت في البداية أي دور لها في الصراع المستمر منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

يأتي ذلك وسط  تصعيد من قبل للجيش الإثيوبي ضد انفصاليي الإقليم وسط مخاوف حيال مصير نصف مليون مدني في ميكيلي، عاصمة الإقليم.

وبلغ التوتر - قديم العهد- بين أديس أبابا، وجبهة تحرير شعب تيجراي ذروته مع تنظيم انتخابات في سبتمبر في تيجراي اعتبرتها الحكومة الفدرالية "غير شرعية" وكانت الجبهة تسيطر على مدى قرابة ثلاثة عقود على الجهاز السياسي والأمني الإثيوبي قبل أن يستبعدها تدريجيا آبي عن السلطة.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: إعلان إثيوبيا الانتصار لا يعني نهاية الحرب في تيجراي

وكانت إثيوبيا أعلنت في وقت سابق اليوم الأحد 29 نوفمبر، سيطرة قواتها المسلحة الفيدرالية بالكامل على مدينة ميكيلي، العاصمة الاقليمية لمنطقة تيجراي.