بدون تردد

مصر.. وجنوب السودان (٢/٢)

محمد بركات
محمد بركات

العقل والحكمة والوعى بالمصالح القومية والوطنية تدعونا للاهتمام وللترحيب الكاملين، بالزيارة بالغة الأهمية التى قام بها الرئيس السيسى أول أمس إلى دولة جنوب السودان الشقيقة، وما أسفرت عنه من نتائج ذات شأن وتأثير كبيرين على النطاق الثنائى والنطاق الإقليمى.
الزيارة جرت انطلاقا من الرغبة المشتركة لمصر وجنوب السودان، بتوثيق الروابط الأخوية بين البلدين والشعبين ودعمها فى كل المجالات وعلى جميع المستويات السياسية والاقتصادية وأيضا العسكرية والأمنية.
والمباحثات الشاملة التى تمت خلال الزيارة بين الرئيسين السيسى وسيلفا كير، اعتمدت فى جوهرها وأساسها على التوافر الكامل للإرادة السياسية لدى البلدين، للوصول بعلاقات الشراكة الاستراتيجية بينهما إلى ما يحقق المصالح القومية والوطنية للشعبين والدولتين.
وفى هذا الإطار تم الاتفاق على التعاون الشامل من جانب مصر مع الإخوة فى جنوب السودان فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتعليمية بما يحقق الارتقاء بالتنمية الشاملة فى البلد الشقيق.
كما تم الاتفاق على تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى مجال الموارد المائية والرى، ودعم الجهود الثنائية المشتركة لتعظيم الاستفادة من موارد نهر النيل، فى ضوء الرؤية المصرية للنهر العظيم بأن يكون مصدراً للتعاون والتنمية لجميع شعوب ودول حوض النيل، بوصفه شريان حياة لهذه الدول وتلك الشعوب.
والحقيقة أن هذه الزيارة وما أسفرت عنه من نتائج مهمة، تأتى تأكيداً لما تؤمن به مصر، من حتمية وضرورة العلاقات المتينة والمتطورة مع الدول الأفريقية الشقيقة بصفة عامة، ومع دول الجوار الأفريقى ودول حوض النيل على وجه الخصوص.

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي