الخبير السياحي: توزيع اللقاحات يعيد الحياة للسياحة العالمية

د.سعيد البطوطى- الخبير السياحي، والمستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية
د.سعيد البطوطى- الخبير السياحي، والمستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية

أكد الدكتور سعيد البطوطى- الخبير السياحي، والمستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية، لـ «بوابة أخبار اليوم» ، أن الجميع منتظر توزيع اللقاحات وتحصين الناس وبالتالي عودة الحياة إلى طبيعتها بالتدريج.

وأضاف الخبير السياحي، أنه من المنتظر الانتهاء من الموافقات على اللقاحات التي انتهت من مراحلها بنجاح خلال الأيام القادمة وبدأ التطعيم من منتصف الشهر القادم ولكن للفئات الأكثر تعرضًا للعدوى، وبدأ التطعيم على مستوى واسع للجمهور من يناير القادم بإذن الله.

وبحلول أوائل صيف 2021 سوف تعود الحياة لبعض الأنشطة السياحية مرة أخرى مع حتمية تقديم شهادة التطعيم.

وأوضح البطوطي أن عملية التطعيم على مستوى العالم سوف تأخذ بعض الوقت، لكننا نتوقع أن تعود الحياة إلى طبيعتها خلال الربع الأخير من عام 2021 بإذن الله.

وأشار الي أن الدول الوجهات السياحية علي الاستعداد للبدء الفوري في تطعيم مواطنيها من أجل الحصول على نصيب من موسم صيف 2021 وحيث ستكون أفضلية المستهلكين السياحيين خلال هذا الموسم للوجهات السياحية التي جرى تطعيم السكان بها، وعلى الوجهات السياحية خلال تلك الفترة (موسم صيف 2021) الحرص بخصوص دخول السائحين والزائرين من دول لم يتم تطعيم مواطنيها، حتى يثبتوا الثقة لدى المستهلكين السياحيين والسلطات الحكومية في الدول المصدرة للحركة السياحية بأن الوجهة السياحية آمنة، وحتى يتحول السائحون من «مسافرون خطرون» إلى «مسافرون آمنون وضيوف مرحب بهم».

حتى ذلك الحين، أي حتى بداية صيف 2021 سيكون السفر محدودًا ووفقًا لاختبارات المضادات السريعة RAPID RESPONSE(tm) COVID-19 Antigen-Test  كبديل لاختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل Polymerase Chain Reaction (PCR)

بالنسبة لمصر، نتوقع رفع حظر السفر من فبراير القادم أو أول مارس على أقصى تقدير، والبدء التدريجي لتعافي الحركة السياحية من مارس، على أن يبدأ التعافي الحقيقي للحركة السياحية إلى مصر اعتبارًا من منتصف أبريل بإذن الله.