طرق بسيطة للتعامل مع انتفاخات الرضيع

طرق بسيطة للتعامل مع انتفاخات الرضيع
طرق بسيطة للتعامل مع انتفاخات الرضيع

يصعب على كثير من الأمهات تحديد بكاء رضيعها بسبب الانتفاخات، وعدم قدرته على النوم بسبب الآلام الشديدة، وربما تجهل الأمهات التعامل مع هذه الحالة.

وعن أعراض الانتفاخ، فهي كثرة الحركة وعدم شعوره بالراحة على أي جانب، ومغلق الكفين جيدا، يضع ركبته على بطنه كأنه "مقرفص"، ووجه شديد الإحمرار قد يصل إلى اللون الأزرق من شدة "الحزق"، البطن منتفخة بشكل واضح.

يتم حل هذه المشكلة بالحرص على الأشياء التي تأكلها الأم في حالة الرضاعة الطبيعية، مثل القهوة ولنسكافيه والبصل والثوم والحليب وأيضا الأكلات الحارقة لأنها تفرز في لبن الأم وتسبب غازات للطفل، كما أن عصبية الأم تسبب إفراز الادرينالين في اللبن الذي يسبب غازات للطفل فلابد من الهدوء وأخذ الأمور ببساطة.

يجب الاهتمام بطريقة الرضاعة نفسها، إذا كان الطفل يرضع طبيعي لابد الحرص على عدم ابتلاع الرضيع هواء، وإذا كان يرضع صناعي لابد بعد تجهيز "الرضعة" تترك لمدة دقيقتين قبل إرضاع الطفل حتى تخرج كل فقاقيع الهوا التى يبتلعها الطفل وتسبب له غازات

وفِي الحالتين سواء طبيعي أو صناعي لابد أن يرضع الطفل في وضع يشبه الجالس وعدم إرضاعه على وضع النوم لأن هذا يسبب في إكثار الغازات، كما لابد من التجشؤ أو التكريع الطفل مرتين مرة في نصف الرضعة أخري بعد الانتهاء.

ويفضل نوم الطفل على بطنه بعد الرضعه بنصف ساعة، هذا الوضع يساعد على التخلص من الغازات الزائدة، عمل تمارين العجلة للطفل ساعة على الأقل بعد الرضاعة، وعمل مساج البطن بطريقة دائرية مع إتجاه عقارب الساعه ولابد أن يكون بعد الرضاعة بساعة.