حصاد 2020| وعي ومنبر التجديد.. إنجازات الأوقاف في الدعوة الإلكترونية

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

حققت وزارة الأوقاف نجاحات كبيرة في مجال الدعوة الإلكترونية، بتوجيهات والمتابعة المستمرة من وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة.


وجاءت إنجازات وزارة الأوقاف في الدعوة الإلكترونية، كالتالي:

- تم تطوير موقع وزارة الأوقاف «أوقاف أونلاين» وإطلاق بوابة الأوقاف الإلكترونية ومنصة الأوقاف العلمية، من أجل نشر الفكر الوسطي الصحيح، وتصحيح المفاهيم الخاطئة يناير 2020م.

- تم إنشاء إدارة الدعوة الإلكترونية مايو 2020م.

- تم إطلاق صفحة «وعي» عبر موقع «فيس بوك»، بهدف تكثيف ونشر الخواطر وجميع الأعمال الدعوية على نطاق واسع.

- تم إطلاق صفحة «أكاديمية الأوقاف الدولية» عبر «فيس بوك».

- تم إطلاق قناة «منبر التجديد» على الـ«يوتيوب»، لنشر المحاضرات والرسائل الدعوية المصورة للأئمة والواعظات بوزارة الأوقاف.


- تم إطلاق قناة «منبر التجديد» الصوتية على التليجرام، لنشر المحاضرات والرسائل الدعوية الصوتية.

- تم إطلاق قناة «منبر التجديد» الصوتية على الساوند كلاود، لنشر المحاضرات والرسائل الدعوية الصوتية.

- تم نشر 41 مقطعًا صوتيًّا، وبلغ عدد متابعي القناة 227 متابعًا.

- تم إطلاق تطبيق «وعي» لأجهزة الأندرويد، وقد تم من خلاله نشر 44 كتابًا من إصدارات وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إضافة إلى العديد من البرامج المرئية والمسموعة والمقالات المقروءة.

- تم نشر 3 كتب ضمن مشروع الكتاب المرئي والمسموع والمقروء هي: «مهارات التواصل الدعوي - مفاهيم يجب أن تصحح - الفهم المقاصدي للسنة النبوية»، على قناة «منبر التجديد» والساوند كلاود والتليجرام، وقناة منبر التجديد بواقع 21 حلقة.

- تم نشر 57 مقطعًا دعويًّا لشباب وزارة الأوقاف، على صفحة «وعي» عبر الـ«فيس بوك».

- تم إطلاق العديد من البرامج التلفزيونية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام وتم تكثيفها اعتبارًا من شهر إبريل 2020م منها: «برنامج حديث الساعة، على القناة الفضائية المصرية، والثانية، والنيل الثقافية، وبرنامج في رحاب القرآن الكريم، على القناة الفضائية المصرية، والنيل الثقافية، وقناة نايل لايف، وبرنامج ملتقى الفكر الإسلامي، على قناة النيل الثقافية، وبرنامج الفقرة الدينية ببرنامج صباحنا مصري، على الفضائية المصرية، وبرنامج كن صحابيًّا، على قناة النيل للأخبار، بالإضافة إلى برنامج حديث السحور، من إعداد وتقديم شباب أئمة الأوقاف عبر موقع وكالة أنباء الشرق الأوسط الإلكتروني يوميًّا، وبرنامج الشيخ بيقولك، من إعداد وتقديم أئمة الأوقاف يوميًّا خلال شهر رمضان 1441هـ.

- تم نشر 55 مقطعًا للأمسيات الرمضانية ما بين تلاوات وابتهالات، من الأمسيات الرمضانية على موقع وزارة الأوقاف.

- تم نشر 27 رسالة دعوية باللغات الأجنبية، ضمن رسائل الأوقاف المترجمة للعالم.

- تم نشر 7 أعداد من مجلتي «منبر الإسلام» و«الفردوس» إلكترونيًّا، واللتان تصدران عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على بوابة الأوقاف الإلكترونية وصفحات الوزارة على الـ«فيس بوك».

- تم نشر 44 كتابًا إلكترونيًّا على موقع أكاديمية الأوقاف الدولية.

- تم إطلاق مبادرة «الأمل حياة» لبث روح الأمل والتفاؤل بين الناس بمختلف طوائفهم، وتم نشر 15 مقطع فيديو على بوابة الأوقاف الإلكترونية وقناة منبر التجديد.

- تم إطلاق حملة «أرضنا عرضنا نحميها وننميها» بمناسبة يوم الفلاح بهدف التوعية بضرورة الحفاظ على الرقعة الزراعية وتنميتها.

- تم إطلاق حملة «للتوعية بنظافة المساجد والعناية ببيوت الله عز وجل».

- بلغ عدد الزائرين لبوابة الأوقاف الإلكترونية 26918603 زائرًا.

- بلغ عدد المتابعين لصفحة الوزارة على «فيس بوك» 1190503 متابعًا.
 

اقرأ أيضًا: حصاد الأوقاف لعام 2020