حكايات| تاريخ كرة القدم.. ولائم طعام للفريق الفائز وجلد الخاسر

حكايات| تاريخ كرة القدم.. ولائم طعام للفريق الفائز وجلد الخاسر
حكايات| تاريخ كرة القدم.. ولائم طعام للفريق الفائز وجلد الخاسر

لم يكن تسميتها الساحرة المستديرة من فراغ، فمن يوم ولادتها وكرة القدم تحظى بشعبية كبيرة حول العالم؛ وإن ظلت المنافسة التاريخية بين مصر والصين واليونان باقية على أول حضارة عرفت اللعبة وقدمتها للعالم.

ويُرجع باحثون تاريخ لعبة كرة القدم إلى ما قبل الميلاد، حيث اكتشف علماء آثار وجود كرات مصنوعة من الكتان وبعضها مصنوع من جلود الحيوانات في مقابر المصريين القدامى، كما أن المؤرخ اليوناني هيرودوت أكد على ذلك من خلال زيارته لمصر في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد.

ويذكر علماء تاريخ أن لعبة كرة القدم وُجدت في الحضارة الصينية، حيث كانت إحدى التمارين العسكرية في القرن الثاني قبل الميلاد، لكن تُعتبر إنجلترا مهد لعبة كرة القدم الحديثة.

وفي مصر القديمة كانت الألعاب الرياضية تمارس في الأعياد والاحتفالات الدينية والمناسبات الموسمية والإجتماعية، ومن ضمن تلك الألعاب كانت لعبة كرة القدم.

وقد تم حسم الجدل الدائر حول نسب كرة القدم لمصر أو الصين أو اليونان في عام 2004، وذلك من خلال كتاب للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" صدر بمناسبة مئويته، أكد أن أقدم كرة قدم في التاريخ الإنساني كانت بدايتها من مصر القديمة.

اقرأ أيضا|قبل الأهلي والزمالك.. المصريات لعبن كرة القدم منذ 3500 سنة

أما عن آراء المؤرخين وعلماء المصريات، والتي تم الاستناد إليها، فمنها المؤرخ هيردوت قال بعد زيارته لمصر عام 460 قبل الميلاد، إنه وجد أهلها يمارسون لعبة بكرة مصنوعة من جلد الماعز أو القش يركلونها بأقدامهم، حتى إذا دفعها فريق بعرض ساحة الملعب احتسبت هدفا.

ففي كتاب وصف مصر، عن هيرودوت، يذكر أنه شاهد الأطفال المصريين يلعبون الكرة في (ستاد) من الأرض مقسمة لخطوط طول وخطوط عرض.

أما كلمة ستاد فأثبت المؤرخون وعلماء اللغات - التي استخدمها اليونان والرومان ونطقوها ستاديا - هي الأخرى، لها أصول مصرية، وعالم الآثار المصري د. عبد العزيز صالح، يذكر قصة الملك أمنمحات الأول، أول ملوك الأسرة الثانية عشرة، أنه كان ممنوع عنه الأكل وهو صغير إلا بعد أن يجري "180 ستاد"، فكانت كلمة ستاد تعتبر وحدة قياس.

كما ذكر ديودور الصقلي قصة مشابهة عن الملك سنوسرت الثالث. فيما أكد عالم الآثار المصري زاهي حواس أن ألعاب الكرة كانت مشهورة في مصر القديمة مثل شهرتها اليوم، ويؤكد أن أول أشكال ریاضة كرة القدم التي نعرفها الیوم قد اخترعها قدماء المصریین ویوجد الكثیر من الكرات ورسومات في المقابر تؤكد ذلك.

وتحدث حواس عن أن المصري القديم أول من ابتدع ألعاب الكرة وسجلها على جدران مقابره، قبل ما يزيد على 6000 عام قبل الميلاد في سقارة وبني حسن، وعثر على العديد من الكرات في مواقع التنقيب، محشوة بألياف من النخيل والبردي أو القش، ومغطاة بجلد أو كتان مربوط بقماش أو خيط.

ولم تقتصر ممارسة لعبة كرة القدم على الرجال، إذ توضح رسومات قديمة فتيات يضربن كرة بأقدامهن، ويمررنها بينهن.

وتم اكتشاف كرات مصنوعة من القش والكتان والجلد، تتكون من 12 طبقة محشية بالقش أو قطع القماش والشعر، ومنها ما هو محفوظ بالمتحف المصري بالقاعة 35.

ويرجع تاريخ لعبة كرة القدم للحضارة المصرية لأكثر من 6000عام قبل الميلاد، وقد ظهرت كرة القدم في أمريكا الوسطى  في جدارية تؤرخ بعام 1400 ق.م.

وعرف كل من اليونانيين واليابانيين كرة القدم أيضا عام 600 ق.م، فيما ترجع إلى الصينيين القدماء في القرن الثاني قبل الميلاد، وقد كانت تعد الولائم للفريق الفائز ويتم جلد من خسر تلك المباراة.

وكرة القدم الحديثة بدايتها كانت في إنجلترا؛ حيث لعبها الإنجليز وذلك خلال عام 1016 من خلال رؤوس الدنماركيين احتفالا بخروجهم من بلادهم.

وتعتبر إنجلترا أول من لعب كرة القدم للعالم الحديث؛ حيث لعبت ضد اسكتلندا أول مباراة دولية رسمية في سنة 1872.

وفي عام 1904  تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في باريس وقد ضم سبعة أعضاء أساسيين وهم فرنسا، وبلجيكا، وإسبانيا، والدنمارك، وهولندا.