ترامب يضاعف العقوبات على إيران

دونالد ترامب
دونالد ترامب

أكد المبعوث الأمريكي الخاص بإيران أن إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب يخطط لتشديد العقوبات على إيران.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص بإيران، في فعالية افتراضية لمعهد بيروت، إن إدارة ترامب تخطط لمزيد من الضغط على طهران، بفرض عقوبات تتعلق بالأسلحة وأسلحة الدمار الشامل وحقوق الإنسان، حسبما نشرت سكاي نيوز.

وأضاف «سيكون لدينا الأسبوع المقبل والأسبوع الذي يليه والأسبوع الذي يليه، طوال شهري ديسمبر ويناير، ستكون هناك عقوبات تتعلق بالأسلحة وأسلحة الدمار الشامل وحقوق الإنسان ... سيستمر ذلك لشهرين آخرين حتى النهاية».

اقرأ أيضاً: ألمانيا وبريطانيا وفرنسا تحث إيران على وقف انتهاك الاتفاق النووي

وحث أبرامز الرئيس المنتخب جو بايدن، على استخدام العقوبات للضغط من أجل اتفاق يقلل من التهديدات الإقليمية والنووية التي تشكلها إيران.

وحذر أبرامز من أخطاء الرئيس السابق باراك أوباما؛ على حد وصفه فيما يخص التفاوض على الاتفاق النووي لعام 2015.
وتوقع أبرامز إجراء مفاوضات مع إيران العام المقبل، مضيفا"نعتقد أن إدارة بايدن لديها فرصة كبيرة لأن هناك الكثير من الضغط على إيران من خلال العقوبات".

وأشار إلى أنه يرى فرصة للعمل مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا وحلفاء الولايات المتحدة، لإبرام اتفاق لمواجهة الخطر الذي تشكله إيران على المنطقة، وكذلك صواريخها الباليستية.

وأضاف المسؤول الأميركي «إذا تجاهلنا النفوذ الذي لدينا، فسيكون هذا أمرا مأساويا وفيه حماقة. لكن إذا استخدمناه، فهناك فرصة على ما أعتقد لإبرام اتفاق بناء يعالج كل هذه المشاكل».

واستبعد النظام الإيراني إجراء مفاوضات جديدة بخصوص برنامجه النووي.

وأعلن أبرامز الأربعاء 26 نوفمبر، عقوبات مرتبطة بإيران على أربعة كيانات في الصين وروسيا متهما إياها بأنشطة تروج لبرنامج الصواريخ الإيراني.

وانسحب ترامب من الاتفاق النووي من جانب واحد قبل عامين.

وقال الرئيس المنتخب جو بايدن، إنه سيعيد الولايات المتحدة إلى اتفاق عهد أوباما إذا استأنفت إيران التزاماتها.