طبيب أوكراني: ترطيب الجهاز التنفسي بمحلول ملحي يقلل من أعراض كورونا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تحدث الطبيب الأوكراني يفغيني كوماروفسكي، عن كيفية الحد من مضاعفات مرض كوفيد-19، وسبل تحضير الجسم لمواجهته المحتملة مع فيروس كورونا، مشيرا إلى أن الإصابة بالمرض تعتمد على عاملين هما، كمية الفيروس التي يلتقطها الإنسان، وحالة الجسم عند العدوى.

وأكد أن الأطباء الآن لم يعودوا خائفين من كوفيد-19، بحد ذاته بل من الشكل الخطير له، لافتا إلى توجه بعض الأشخاص إلى أن طرق الطب الشعبي للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، ولكنها تساعد فقط في تجنب المضاعفات.

وشدد الأطباء، على أن اللقاح يمنح الأمل في عدم الإصابة، قائلا: "العديد من البروتوكولات الحديثة تنصح بتجنب نقص فيتامين D وفيتامين C والزنك في الجسم حتى لا يزداد المرض شدة"، مؤكدا على ضرورة استشارة الطبيب قبل تعاطي هذه الفيتامينات.

ولمساعدة الجسم على حماية نفسه من جرعة كبيرة من الفيروس، أشار إلى أنه يجب استنشاق هواء بارد ونظيف، على أن يتراوح معدل الرطوبة في المكان بين 40 و60 بالمئة، مضيفا أنه من المهم ألا يكون هناك نقص في السوائل، وترطيب الجهاز التنفسي بمحلول ملحي.

جدير بالذكر، أن أهم مصادر فيتامين «د»، أشعة الشمس، كما أن هناك قائمة كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين «د» والتي تمد الجسم به بشكل طبيعي، ومنها: سمك السلمون، وسمك السردين، وسمك التونة، وزيت كبد الحوت، والفطر، ولحم كبد البقر، والمحار، وحليب البقر.


ويذكر أن من اضرار نقص فيتامين «د» تأخر في نمو العظام والجسم بشكل ملحوظ، ونقص فيتامين د عند الأطفال يسبب الكساح مشيره أنه تشمل أعراض المرض هي إعاقة النموّ الطبيعي، وتأخر في ظهور الأسنان والإصابة بالهزال ولين العظام، يؤدي الي التعرض لأمراض القلب و تصلب الشرايين، يؤدي الي تساقط فى الشعر، يؤدى الى الإصابة بإلتهاب المفاصل، يؤدى الى الشعور بألام فى الظهر ، ونقص فيتامين د في الجسم يساهم في ظهور أعراض الإكتئاب

كما يسبب نقص فيتامين «د» الخمول الدائم وعدم القدرة على بذل اى مجهود والاحساس بالنعاس الدائم، ووجدت دراسات توضح العلاقة بين نقص فيتامين د وزيادة تراكم الدهون في الجسم مما يساهم في السمنة وزيادة الوزن، كما أن نقص فيتامين «د» يرفع من قابلية الجسم لعدوى فيروسات وبكتيريا الجهاز التنفسي.

اقرأ ايضا || شائعة خاطئة وراء «فيروس كورونا».. هذه أطعمة تقوي المناعة