إسماعيل: إرسال لائحة «الشيوخ» إلى مجلس الدولة خلال أيام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعكف اللجنة المعنية بإعداد مشروع قانون لائحة مجلس الشيوخ، على الانتهاء من إعداد التقرير النهائي الذى سيعرض فى الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، والمقرر انعقادها يوم 29 من الشهر الجاري.

وأكد المستشار محمود إسماعيل عتمان الأمين العام لمجلس الشيوخ أن مناقشة وإقرار اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ  قد يستغرق عقد عددا من الجلسات البرلمانية المتصلة للإنتهاء من مناقشات كل مواد اللائحة والبالغ عددها 300 مادة، موضحا أن مداخلات الأعضاء خلال الجلسة العامة هى التي ستحدد المدة الزمنية التي سيستغرقها إقرار اللائحة.

وأضاف الأمين العام لمجلس الشيوخ قائلا: «نسابق الزمن، ليتمكن مجلس النواب الحالي من إصدار اللائحة الجديدة قبل نهاية الفصل التشريعي الأول، مبينا أنه حال عدم التمكن من ذلك، فستصدر فى الفصل التشريعي الجديد، وأنه سيتم إرسال لائحة الشيوخ لمجلس الدولة لمراجعتها خلال الأيام القادمة».

وحول أبرز المواد التى شهدت مناقشات بلائحة مجلس الشيوخ، قال الأمين العام: «إن اللائحة فوضت هيئة مكتب المجلسين «الشيوخ والنواب»، للتنسيق فيما بينهم فيما يتعلق بالشعبة البرلمانية».

وأشار إلى وجود مادتين تحكم تشكيل الهيئات البرلماينة، بحيث يمثل كل حزب بـ3 مقاعد باللجنة العامة للشيوخ.

وحول تشكيل الهيئات البرلمانية، أشار إلى أنه من حق كل  حزب تشكيل هيئة برلمانية بأكثر من عضوين، ويخطر رئيس المجلس بداية كل دور انعقاد بالممثل القانوني للهيئة.

وحول ما نصت عليه اللائحة من أحكام منع تضارب المصالح، قال الأمين العام لمجلس الشيوخ إذا كان للعضو أسهم على سبيل المثال فى شركة أو كيان تجاري ، عليه أن  يعهد في إدارة الأسهم لشخص لا يكون قريب من الدرجة الرابعة إلا لو كان شريك أو يقوم ببيع هذه الأسهم طبقا لأحكام تضارب المصالح المنصوص عليها في القانون.

ويشار إلى أن اللجنة المعنية بإعداد مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، قد انتهت من وضع التصور النهائي لمشروع اللائحة الداخلية والتي تصل إلى 300 مادة تمهيدا لعرضه على الجلسة العامة المقرر لها 29 نوفمبر الجاري.

أقرأ أيضا|  «يوم روسي» حافل بالمجلس الأعلى للثقافة..صور