حفل توقيع كتاب «جسد الممثل» بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح| صور 

حفل توقيع كتاب "جسد الممثل"
حفل توقيع كتاب "جسد الممثل"

عقدت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في اليوم الختامي لدورته الخامسة حفل توقيع كتاب «جسد الممثل بين الحركة المعتادة و الحركة المعبرة» للدكتور مدحت الكاشف عميد المعهد العالي للفنون المسرحية بحضور الفنان والمخرج مازن الغرباوي رئيس المهرجان، وأدار الندوة الدكتور مصطفي سليم مقرر لجنة الندوات والإصدارات، الذي بدأ كلمته بالتعريف بالكاتب وتوجيه الشكر لإدارة المهرجان علي إصداره وقال: الكتاب سيكون إضافة كبيرة، لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي.

ويحتوي الكتاب على عدد من العناوين تشرح أفكار الكاتب منها مفهوم الجسد وجسد الممثل بين الفعل والحركة في الزمان والمكان، وعنوان آخر "المؤدي- الانسان ..الشخصية أو الدور .. الخيال" وعنوان آخر يشرح فيه جسد الممثل والمكان في المسرح المعاصر وجسد المؤدي والفراغ وتوظيف الجسد الإنساني في المسرح والمفاهيم والأسس العلمية للحركة وآخر عنوان هو الحركة علي المسرح . 

وقال مازن الغرباوي رئيس المهرجان، "إنه رغم كل التحديات التي واجهناها إلا أن المهرجان محاط بمجموعة من الأساتذة ومن بينهم الدكتور مدحت الكاشف الذي تتلمذت على يده وعندما طلبت منه التبرع بمنح المهرجان هذا الكتاب من أجل أن ينهل منه الشباب، والمشاركين، وافق على الفور، كما اريد التوجه بالشكر للدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب على طبع هذا المنجز العلمي".

وأوضح الغرباوي، أن الكتاب سوف يكون متوافر في مقر المهرجان بمنطقة الهرم، ويمكن الحصول عليه بالمجان في أي وقت.

ومن جانبه وجه الدكتور مدحت الكاشف عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الشكر لإدارة المهرجان، وقال: "الشكر العميق لصديقي و تلميذي مازن الغرباوي، الذي اثنيت عليه أثناء دراسته في الصف الثاني في معهد الفنون المسرحية، وقلت له هو وصديقه علاء حسني انتم افضل اثنان رايتهم في حياتي، وهو يحقق ما رأيته في، وأصبح الآن رئيس مهرجان من أهم المهرجانات المسرحية الموجودة على الساحة".

وأضاف الكاشف: "حدثني مازن الغرباوي و طلب مني أن يكون لي كتاب في الدورة الخامسة من المهرجان، وكانت قد جاءت لي فكرة الكتاب عندما رايت عمل مسرحي لاحد اهم الممثلين المسرحيين الموجودين علي الساحة، ورايته يقع في خطأ فادح على خشبة المسرح، وقمت بكتابة تلك الملاحظة في مفكرة، لحين الاحتياج لها بجانب دراسة قمت بها أثناء ترقيتي من استاذ مساعد إلى استاذ، كان هو نواة ذلك الكتاب".

ويشارك في مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي بدورته الخامسة، برئاسة المخرج مازن الغرباوي، والتي تنطلق، 16 نوفمبر الجاري، 11 عرضا مسرحيا في مختلف مسابقات المهرجان.

وتقام دورته الخامسة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، خلال الفترة من 16 إلى 20 نوفمبر الجاري، وتحمل اسم الفنانة القديرة الراحلة سناء جميل، وترأسه شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب، ويرأس اللجنة العليا الفنان الكبير محمد صبحي.

يذكر أن، مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، يقام تحت رعاية الفنانة د.إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والهيئة الدولية للمسرح، والهيئة المصرية العامة للكتاب، والهيئة العامة لقصور الثقافة، وأكاديمية الفنون، والمجلس الأعلى للثقافة، وقطاع الإنتاج الثقافي، والرعاية الإعلامية ل "بوابة اخبار اليوم".