وزير الخارجية يبحث هاتفياً مع نظيره البريطاني العلاقات الثنائية بين البلدين

سامح شكري
سامح شكري

تلقى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية البريطاني "دومينيك راب"، اليوم الخميس؛ لمناقشة موضوعات تتعلق بالعلاقات الثنائية، وكذا عدد من الملفات والقضايا ذات البعد الإقليمي والدولي التي تشغل اهتمام البلديّن.

وصرح المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ بأن الوزيرين تناولا،خلال الاتصال - المسارات المختلفة التي يمكن العمل عليها لتعزيز آفاق التعاون الثنائي، لا سيما تكثيف التشاور السياسي والعمل على زيادة التبادل التجاري، وكذا التعاون في المجال الاقتصادي والقطاع السياحي؛ بما يخدم المصالح المُشتركة للدولتيّن الصديقتيّن.

كما جرت مناقشة الترتيبات ذات الصلة بإبرام اتفاقية المُشاركة بين البلديّن على ضوء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الاتصال شهد - كذلك - التباحث حول سُبل مكافحة انتشار جائحة كورونا، حيث جرى التأكيد على أهمية تنسيق وتكثيف الجهود على المستوى الدولي من أجل الحد من التداعيات الصحية والاقتصادية والاجتماعية للفيروس خلال الفترة المقبلة.

وحول الملفات الإقليمية، أفاد مُتحدث الخارجية بأن الوزيريّن تطرقا - خلال الاتصال - لعدد من الأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، حيث استعرض شكري الجهود المبذولة من قبل الدولة المصرية؛ للتوصل لتسويات سياسية شاملة تحقق السلام والاستقرار المنشود بالمنطقة. كما تبادل الوزيران الرؤى حول سُبل تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتغير المناخ.

وأشار حافظ ،إلى أن "شكري" و"راب" أكدا اعتزامهما تكثيف التنسيق بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة حول مختلف الملفات ذات الاهتمام المُشترك.