الوحوش الأسطورية على حافة سطح مباني المدينة المحرمة

الوحوش الأسطورية على حافة سطح مباني المدينة المحرمة
الوحوش الأسطورية على حافة سطح مباني المدينة المحرمة

لا تزال المدينة المحرمة تخطف الأنظار بالوحوش الأسطورية الموجودة على حافة أسطح المباني وهي زخرفة من العمارة الصينية التقليدية.

وغالبًا ما نرى بعض الوحوش الصغيرة ذات الأشكال المختلفة على سطوح القصور والمعابد، والتي يتم ترتيبها بدورها لجعل العمارة أكثر روعة وجدية.


عندما يتعلق الأمر بهذه الوحوش الأسطورية على السطح، فلا غنى عن سطح الورك. في العمارة الصينية القديمة، كان سقف القصر في الغالب سطح الورك. 

وكان سقفه منحدرات من الجهات الأمامية والخلفية واليمنى واليسرى. تتقاطع المنحدرات الأمامية والخلفية لتشكل سلسلة من التلال الإيجابية. 

وتتقاطع المنحدرات اليمنى واليسرى مع المنحدرات الأمامية والخلفية لتشكل أربعة حواف عمودية، يشار إليها مجتمعة بسلاسل التلال الخمس. يقع سطح الورك المزدوج المزين بحواف قصيرة تحت سطح الورك، فضلا عن حافة رأسية قصيرة في كل زاويته، بإجمالي تسع سلاسل تلال. 

أما الوحش الأسطوري الموجود على حافة سطح مباني المدينة المحرمة فهو قطعة حيوان حجرية موضوعة على حافة سطح المباني الصينية القديمة.    

وفقًا للفئات، تنقسم الوحوش الأسطورية على حافة سطح مباني المدينة المحرمة إلى وحوش جارية ووحوش معلقة وراكب جنية طائر الفينيق وطيور الغاق. من بينها، يتم وضع طيور الغاق أو وحوش نظارة على الحافة الرئيسية، وتوضع وحوش معلقة على الحافة المعلقة، وتوضع وحوش ذات القرنين على حافة تشيانغ، ويوضع راكب جنية طائر الفينيق على حافة السطح. تطور دور الوحش الأسطوري إلى دور زخرفية. 


واعتبر الصينيون القدماء الوحوش الصغيرة الموجودة على السطح وحوشًا أسطورية وعبدوها، معتقدين أنه يمكنه "حماية التلال والقضاء على الكوارث". يتكون الوحوش الأسطورية لحافة السطح من القرميد، ويستخدم البلاط المزجج في الغالب في المباني عالية المستوى، كان الغرض الأصلي منه هو حماية الفلين والمسامير ومنع تسرب المياه والصدأ، مما يصلح ويدعم اتصال التلال.

 وفي وقت لاحق، تم إعطاء الوحوش الأسطورية معنى هرمي صارم، وكان يتغير عدد وأنواع المباني وفقا لمستوى المباني المختلفة. كلما زاد عدد الوحوش الأسطورية، كلما ارتفع مستوى المباني، وكانت أعدادًا فردية، عادةً واحد وثلاثة وخمسة.

يوجد على الأكثر تسعة وحوش أسطورية في المباني القديمة، والوحوش الأسطورية في قصر تاي خه للمدينة المحرمة لها عدد كامل. هذا فريد من نوعه في تاريخ عمارة القصر الصيني ويظهر أهميته القصوى. في الواجهة الأمامية للوحوش الأسطورية على حافة السطح هو راكب جنية طائر الفينيق. فيما يلي الوحوش، عادةً بأعداد فردية، مع ٩ هي الأعلى. 

وفقًا لمجموعة القوانين لأسرة تشينغ، هذه الوحوش الصغيرة هي بدورها التنين وطائر الفينيق والأسد والحصان السماوي وفرس البحر وسوان ني ويايو وشيا جي ودونيو وحانغ شي.


تتمتع الوحوش الأسطورية في المباني الشعبية في مناطق مختلفة بإظهار مختلفة وأشكال حية ومنحنيات رشيقة، لتصبح جزءًا لا غنى عنه من العمارة الصينية القديمة.