أضرار مأساوية لـ«القهوة».. المزاج ليس كل شيء

أضرار مأساوية للقهوة.. المزاج ليس كل شيء
أضرار مأساوية للقهوة.. المزاج ليس كل شيء

يُعدُّ نقص الحديد من المشاكل الصحية الشائعة، فأغلبية الناس يعانون من نقص الحديد الموجود في الجسم، وسط تزايد المؤشرات عن أن القهوة والكافيين لهما تأثير كبير في نقص الحديد؟

ويعتبر الحديد من أهم العناصر الغذائية التي يجب الاهتمام بها، ويعد نقصه السبب الأكثر شيوعا المؤدي إلى فقر الدم؛ إذن هل القهوة والكافيين لهما يد في نقص الحديد بالجسم؟

بداية القهوة هي مشروب مصنوع من حبوب تعود لشجيرة كوفي أرابيكا، وعادة ما يشربها الناس لتخفيف التعب العقلي والبدني وزيادة اليقظة العقلية.

وتعد واحدة من الأسباب التي تمنع امتصاص الجسم للحديد فالقهوه تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين الذي يقوم بامتصاص العناصر الغذائية مثل الحديد.

وبحسب ما توصلت إليه دراسة أمريكية فإن القهوة التي بها الكافيين تمنع امتصاص الحديد بالجسم، مما يؤدي إلى تدهور صحة هؤلاء الأشخاص وشعورهم الدائم بالأرق والتعب لذلك ينصع بعدم شرب القهوة التي بها كافيين أو التقليل منها لتفادي الإصابة بمرض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

وأوضحت العديد من الدراسات الطبية أن تناول القهوة يعد من الأمور التي تساهم بشكل كبير في تحسين اليقظة والحماية من الإصابة بالأمراض المختلفة كالسرطان لأنها عشب طبيعي يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقلل من فرص الإصابة بمثل هذا المرض، وأيضًا تحمي من الإصابة بالسكر والزهايمر.

وبالرغم من ذلك فإن للقهوة عدة أضرار ناتجة عن الإسراف في تناولها كـ"قرحة في  المعدة"، والتي تزيد من فرصة الإصابة بها، وذلك نتيجة لما تحتوي القهوة من بعض المواد المهيجة لجدار المعدة، ولذا في حالة التعرض للإصابة ببعض المشاكل الصحية الناتجة عن هذا الأمر كالشعور بألم شديد في المعدة، عليك التوقف عن تناولها على الفور.

كما يتأثر القولون العصبي، نتيجة للإكثار من تناول الكافيين الذي أثبتت العديد من الدراسات الطبية الحديثة أنه له دور كبير في تهيج المعدة والإسهال والإمساك ومشاكل في الجهاز الهضمي.

شاهد أيضا: تحمي من الزهايمر .. 9 فوائد لتناول القهوة الخضراء