حوار| بركات: بمنتهى الصراحة لا توجد ترتيبات خاصة لاستـقبال صـلاح

محمد بركات مدير منتخب مصر
محمد بركات مدير منتخب مصر

تغطية: عمرو كمال - محمد جابر

يعيش المنتخب الوطني بقيادة المدير الفني حسام البدري ظروفاً استثنائية بسبب أزمة كورونا ومشاركة القطبين في البطولة الأفريقية واقتراب وصولهما للمباراة النهائية حيث تعقد الجماهير المصرية آمالاً كبيرة على منتخب مصر الذي يخوض مباراتين مهمتين مع توجو مساء يوم 14 نوفمبر بمصر، ولقاء العودة في الرابعة عصر يوم 17 نوفمبر.

كان هذا الحوار مع محمد بركات مدير منتخب مصر..
- متى سيتم الإعلان عن القائمة النهائية؟
إعلان القائمة المحلية للمنتخب قد تكون بعد يوم 6 نوفمبر المقبل وهو موعد نهائى دورى أبطال أفريقيا.


- هل هناك لاعبون تم الاستقرار عليهم من المنتخب الأوليمبى؟
هناك مجموعة من لاعبى المنتخب الأوليمبى ضمن اختيارات الجهاز الفنى بقيادة حسام البدرى، وهناك تنسيق كامل مع شوقى غريب حول العناصر التى سيتم الاستعانة بها فى المعسكر المقبل.
- هل تم الاستقرار على الأسماء؟
الكل يعلم الأسماء البارزة، مثل الخماسى مصطفى محمد (الزمالك)، أحمد أبوالفتوح (سموحة)، طاهر محمد طاهر (المقاولون العرب)، أكرم توفيق (الجونة)، رمضان صبحى (بيراميدز)..
- دائماً ما يستقر المنتخب على عدد كبير فى قائمته؟
بصراحة هذه نقطة إيجابية وبُعد نظر من الجهاز الفنى لأننا وجدنا أزمة كبيرة فى المعسكرات والمباريات السابقة ووجدنا إصابات كثيرة واستعنا بالعناصر التى تم ضمها.
الباب مفتوح
- هل معنى هذا أنه سيكون هناك عناصر جديدة ستنضم للمنتخب؟
بالتأكيد فالباب مفتوح أمام الجميع والجهاز الفنى دائماً فى نقاش حول مستوى اللاعبين فى الدورى والجهاز الفنى يحضر المباريات ويشاهد الجميع وليس مباريات الأهلى والزمالك فقط.
- هل هناك أسماء تم الاستقرار عليها؟
بالتأكيد هناك أسماء لفتت الأنظار نقوم بمتابعتها فنياً وبدنياً وثبات المستوى، ونرى كل اللاعبين لذلك الجميع يمكنه اللعب مع منتخب مصر.


- لماذا دائماً يتم التأخر فى إعلان القائمة المحلية؟
القائمة يتم الإعلان عنها قبل المعسكر بساعات لكن أسماء المحترفين قبل التجمع بأيام، لأننا نقوم بإبلاغهم من أجل ترتيبات السفر بمدة، ولكن اللاعبين المحليين بالطبع لم نعلن عن أى أسماء قبلها بشهور، فى معسكر مارس الذى لم يلعب بسبب كورونا، وقتها قمنا بالإعلان عن أسماء المحترفين ولم نعلن عن المحليين وكان فى ترتيبنا أن نقوم بإعلان الأسماء قبل المعسكر بساعات ولكن القائمة سنقوم بالإعلان عنها قبل شهور ذلك لم يحدث منا وصعب جداً، ونحن نعلن عن القائمة قبل ساعات من انطلاق المعسكر.
- هل تأثر اللاعبون بالكورونا؟
بالطبع وكنا مع عودة الدورى المصرى لأن ذلك يجعل اللاعبين تشارك وتعود لفورمة وحساسية المباريات بعد فترة توقف كبيرة دامت لأشهر بسبب فيروس كورونا، وبالفعل الحمدلله اللاعبون ظهروا بشكل جيد وكان هذا واضحاً فى المباريات الأفريقية للأهلى والزمالك وطبعاً أعلم أن ضغط المباريات سيسبب ضغطاً كبيراً ولكن كان فى المصلحة أن تعود بطولة الدورى ولكن الجميع فى ظروف استثنائية فى العالم كله بعد توقف كورونا.

المحترفون
- ماذا عن المحترفين والأسماء التى تم إعلانها؟
الأسماء التى تم الإعلان عنها هم الأفضل ونتابع كل المحترفين بالتأكيد ونختار الأفضل للمنتخب والقائمة المعلنة تم الاتفاق عليها والتشاور مع الجهاز وتم مخاطبة أندية هؤلاء اللاعبين بالاستدعاءات الرسمية طبقاً للمواعيد الزمنية المحددة من قبل الفيفا على أن ينضموا للمعسكر المغلق اعتباراً من بداية موعد الأجندة الدولية والمقرر لها 9 نوفمبر المقبل وحتى 17 من نفس الشهر.


-هل هناك ترتيبات خاصة لاستقبال محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي؟
لا توجد ترتيبات خاصة لاستقبال محمد صلاح وجميع الترتيبات موحدة ومميزة للمحترفين ومحمد صلاح لاعب كبير ووجوده بيزودنا ولاعب عالمي وفي لاعيبة كبيرة محترفة في مصر ونبحث عن الأفضل للجميع.


- ماذا عن خطة المنتخب خلال المرحلة القادمة؟
اجتمعنا مع وزير الشباب والرياضة وناقشنا برنامج الإعداد ونستعد خلال الفترة المقبلة لمواجهتى توجو، مباريات مهمة فى مشوارنا فى تصفيات كأس الأمم الأفريقية بعد التعادل أمام كينيا وجزر القمر، وبالفعل فى الجلسة مع مسئولى اتحاد الكرة، طرحنا جميع الأفكار بشأن الفترة المقبلة ووضعنا أكثر من خطة لتنظيم معسكر ناجح فى نوفمبر.
وتم الاتفاق على أن المنتخب سيسافر على طائرة خاصة عقب مواجهة الذهاب مباشرة لأنه لن يكون هناك وقت مثلما حدث فى مباراتى كينيا وجزر القمر.


الأجواء
- وهل تم متابعة الأجواء فى توجو من حيث الحالة الصحية ودرجات الحرارة؟
كل الإجراءات سيتم تجهيزها حيث سيقوم مينا سامح إدارى منتخب مصر بالسفر إلى توجو للاطمئنان على ترتيبات تدريب وإقامة الفريق خاصة أن توجو تشهد ارتفاعاً كبيراً فى درجات الحرارة والرطوبة، لكن فيروس كورونا غير منتشر بقوة هناك.