فيديو| تفاصيل حملات الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات لسائقي الحافلات المدرسية

حملات الكشف المبكرعن تعاطي المخدرات لسائقي الحافلات المدرسية
حملات الكشف المبكرعن تعاطي المخدرات لسائقي الحافلات المدرسية

قال الدكتور إبراهيم عسكر مدير عام البرامج الوقائية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، إننا قمنا بعمل حملات مكثفة للكشف المبكر عن تعاطي المخدرات لسائقي الحافلات المدرسية، والحافلات بالجامعات الخاصة والحكومية وعلى الطرق السريعة.

وأضاف الدكتور ابراهيم عسكر  في مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز" الخميس 29 أكتوبر، أنه في بداية الحملة كان 12% من السائقين الذين تم الكشف عنهم كانوا مُتعاطين للمخدرات، وعلى نهاية الحملة وصلت النسبة إلى 2%، لذلك نستمر في هذه الحملات من أجل التأكد من عدم التعاطي . 

وأوضح  مدير عام البرامج الوقائية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان ، أن هذه الحملات تمت من خلال التنسيق مع المرور ووزارة الصحة و الادارة العامة ، حيث نقوم بتحديد الأماكن الأكثر تواجدًا للسائقين ، حتى ننتقل بهذه الحملات إلى سائقي الحافلات بجميع أنحاء جمهورية مصر .
 

وأشار أن الحملات أثرت على تدني نسبة التعاطي على الطرق السريعة ، حيث كانت النسبة 24% في بداية الحملة ، ووصلت في نهاية الحملة إلى 12% ، مشددا على أن في حالة ثبوت التعاطي ، يتم تحويل السائقين للنيابة الادارية بعد وقف السائق من العمل وسحب الرخص ، ويتم التحقيقات إلى أن القانون يأخذ مجراه.

وتابع مدير عام البرامج الوقائية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، نحن مازلنا متواجدين وفي حملات مكثفة بدايةً من يوم السبت في كل المدارس وأماكن مختلفة في أنحاء العالم ، مطالبًا من أولياء الأمور أن من يجد سائق خاص لحافلة مدرسية يتعاطى مخدرات ، يجب التواصل مع مكافحة وعلاج الادمان من خلال الاتصال على رقم 16023 ،وذلك من أجل حماية الأطفال .

وقد أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى بدء  تنفيذ المرحلة الأولى من حملات الكشف المبكر عن تعاطى المواد المخدرة بين سائقى حافلات المدارس خلال العام الدراسى الحالي، اعتبارا من الأسبوع المقبل من خلال مجموعات عمل مشتركة من الصندوق والإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لمكافحة المخدرات والأمانة العامة للصحة النفسية والإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم، لإجراء التحاليل الطبية للسائقين داخل مقر المدارس، ومن يثبت تعاطيه للمخدرات سيتم إحالته للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.