عباس يؤكد لـ«جوتيريس» ضرورة إطلاق عملية سياسية لتحقيق حل الدولتين

أنطونيو جوتيريس ومحمود عباس
أنطونيو جوتيريس ومحمود عباس

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، إلى العمل على إطلاق عملية سياسية ذات مصداقية تمهد الطريق أمام حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

جاء ذلك خلال رسالةٍ بعثها الرئيس الفلسطيني إلى الأمين العام للأمم المتحدة، وذلك في أعقاب اجتماع مجلس الأمن الدولي، يوم الاثنين الماضي، لمناقشة رؤيته في عقد مؤتمرٍ دوليٍ للسلام العام المقبل، وهو ما لاقى ترحيبًا من أعضاء المجلس التابع للأمم المتحدة.

وقال عباس، في رسالته لجوتيريس، "إن غالبية الدول العظمى في اجتماع مجلس الأمن الأخير دعت إلى تأييد مقترحنا الذي أعلنا عنه في خطابنا أمام دورة الجمعية العامة الحالية، والطلب منكم بدء التحضير مع بداية العام المقبل لعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط وفق قرارات الشرعية الدولية من أجل العودة للمفاوضات وفق المرجعيات الدولية المعتمدة".

وشدد الرئيس الفلسطيني على أهمية إطلاق عملية سياسية ذات مصداقية لتحقيق حل الدولتين، وهي الصيغة المعتمدة دوليًا لتحقيق السلام في المنطقة، ما له من أثر ذلك على الأمن والسلام في العالم، مذكرًا بمبادرة السلام التي أطلقها في اجتماع مجلس الأمن في فبراير 2018.

وأشار عباس قائلًا إن "اجتماع مجلس الأمن الأخير أكد أهمية حماية حل الدولتين، وصيانة الأمن والسلم الدوليين، ومكانة القانون الدولي باعتباره هدفا عالميًا عاجلًا، وذلك من خلال اتخاذ إجراءات قانونية وسياسية ودبلوماسية متسقة مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقيم المشتركة التي يمثلها".

وأكد الرئيس الفلسطيني أن "حل الدولتين هو الحل الدولي المتفق عليه، وسيتم تقويضه عندما لا يدافع عنه المجتمع الدولي بإجراءات واضحة وفعالة، وهو الحل الذي سيحافظ على حق شعبنا في تقرير المصير". 

اقرأ أيضًا: وزير خارجية فلسطين: دعوة عباس لعقد مؤتمر دولي يثبت التزامنا بالسلام