ما العقوبة التي تنتظر والدي رضيع طوخ؟ خبير قانوني يجيب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أمر قاضي المعارضات بمحكمة طوخ الجزئية، بتجديد حبس والدي رضيع طوخ، الذي توفي نتيجة الجوع الشديد؛ إذ تركه والداه مدة 9 أيام بمنزلهما بقرية كفر الفقهاء، مركز طوخ، 15 يوما على ذمة التحقيقات في الواقعة.

وفي هذا السياق، قال أيمن محفوظ الخبير القانونية والدستوري، إن قانون الطفل المصري رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون 126 لسنة 2008، لم يجرم عقوبة إهمال الأسرة في حق أطفالها، واكتفى في مادته الثامنة بمعاقبة كل من يرتكب انتهاكا في حق الطفل بالحبس من 6 أشهر وحتى 3 سنوات، بغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تجاوز 5 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه في حالة وفاة الطفل بسبب الإهمال الأسري لا يوجد عقوبة على الأبوين لمراعاة مشاعر الأب والأم الذين فقدا طفلهما، ولكن في تلك الحالة الأمر مختلف تماما لأن الإهمال غير العمدي الناتج عن فعل الإهمال هو المنوط به التطبيق، ولكن أن يتم القتل بترك الطفل يموت جوعا هو في حد ذاته يكون قتلا عمديا، ويعتبره جمهور الفقهاء قتل بالتسبيب ويعامل معاملة القتل المباشر، أما العقوبة القانونية فهو يعد قتل عمدا يعاقب فاعله بعقوبه المادة 230 عقوبات والعقوبة تكون الإعدام، وذلك لوجود رابطه سببيه مباشرة بين فعل الترك للطفل وبين موته ونتيجة طبيعية لهذا الفعل المجرم.

كان اللواء فخر العربي مدير أمن القليوبية، تلقى إخطارا من مأمور مركز طوخ، بورود بلاغ من «ع. ح» عامل باكتشافه وفاة نجله الطفل «أ. ع. ع» 4 شهور، داخل الشقة سكنه، وعدم تواجد زوجته والدة الطفل «أ. ش. ع» 24 عاما ربة منزل، فيما تم تحرير محضر بالواقعة، واتخاذ الإجراءات القانونية.

اقرأ أيضا:

قرار جديد بشأن والدي رضيع طوخ ضحية الجوع الشديد