باق 24 ساعة لانتهاء المهلة..

رسالة من «الكهرباء» للمواطنين بشأن تركيب العداد الكودي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح مصدر مسئول بـوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه يجب على المواطنين الراغبين في التقديم على العداد الكودي سرعة التقدم قبل إغلاق الباب نهاية الشهر الجاري، حيث ستنتهي مهلة التقدم لتركيب العدادات الكودية في العقارات المخالفة.

وأشار المصدر، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أنه تم مد المهلة من قبل حتى يتمكن الجميع من استيفاء الأوراق المطلوبة، والقيام بتقديمها عبر المنصة الإلكترونية الموحدة.

وذكر المصدر، أن وزارة الكهرباء أعلنت أنها تلقَّت حوالي 815 ألف طلب للتحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية لعدد من الوحدات العقارية بلغ نحو 2 مليون وحدة، وشملت الطلبات جميع شركات توزيع الكهرباء التسع.

وأشار المصدر، إلى أنه يمكن لمَن يريد تركيب العداد الكودي أن يقوم بالدخول على المنصة، ويسجل بياناته، وبعد ذلك يقوم باختيار نوع الوحدات السكنية وعددها وإدخال صورة البطاقة وإضافة صورة محضر ممارسة الكهرباء لكل وحدة، وبعد قبول الطلب يتم إصدار رقم للطلب، وخلال أيام قليلة سيتم التواصل مع صاحب الطلب؛ لتركيب العداد الكودي.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، سرعة تنفيذ خطط التطوير مع الحفاظ على الجودة العالية ورفع مستوى الخدمة والشبكة الكهربائية، وشدد على أهمية حل مشكلات المواطنين والوقوف على أسبابها لتفادي تكرارها في المستقبل.

وأعلن وزير الكهرباء والطاقة د. محمد شاكر، استمرار تلقي المنصة لطلبات التحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية حتى نهاية أكتوبر 2020، وتستقبل المنصة عددا كبيرا من الاستفسارات ويتم الرد عليها مباشرة، وذلك من خلال خدمة الاستفسارات والشكاوى على المنصة الإلكترونية.

يذكر أن العداد مسبق الدفع، مثله مثل العدادات مسبقة الدفع الأخرى؛ ولكنه يحمل رقمًا وليس اسم صاحب الوحدة السكنية، وأن نظام المحاسبة للاستهلاك هو نفس نظام المحاسبة لباقي العدادات وفقًا لتعريفة الكهرباء التي بدأ تطبيقها منذ أول يوليو الحالي، وتركيب العداد الكودي لا يقوم بتوفيق الوضع المخالف للوحدة السكنية وإنما يتم تركيبه لتحديد قيمة الاستهلاك للوحدات السكنية المخالفة وتحصيل حق الدولة من التيار الكهربي الذي تستهلكه، ويتم تحويل العداد الكودي إلى عداد شرعي في حالة التصالح مع الدولة وتوفيق الوضع القانوني للعقار المخالف، أو إزالة العقار، وفي هذه الحالة وجود العداد الكودي لا يمنع الإزالة للعقار المخالف.

اقرأ أيضا| تعرف على محافظات يتم تطوير شبكات الكهرباء بها ضمن مبادرة «حياة كريمة»
 

 

 

 

 

 


 

3

احمد جلال

جمال الشناوي