خاص| رئيس هيئة «الأنفاق» يكشف المناطق الأكثر استفادة من الخط الرابع للمترو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

استقبل وزير النقل كامل الوزير، ماساكي نوكي السفير الياباني بالقاهرة، ووفد مؤسسة "الجايكا" في مصر، اليوم الأربعاء، لمناقشة آخر المستجدات الخاصة بمشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق "حي الأشجار" بالسادس من أكتوبر حتى عمرو بن العاص بالفسطاط.

وشدد وزير النقل على ضرورة الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالمشروع لبدء تنفيذ الأعمال المدنية على الأرض سواء للجزء الشرقي أو الغربي للمشروع، خاصة وأن الشركات المصرية لديها خبرة كبيرة في هذا المجال، مشيرا إلى أنه تم إنهاء التعاقد على الأنظمة الإلكتروميكانيكة للمرحلتين بالكامل مع تحالف شركتي "ميتسوبيشي وتالس"، وجارٍ إنهاء التعاقد على الوحدات المتحركة مع شركة ميتسوبيشي العالمية. 

في هذا السياق، كشف الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن انتهاء تنفيذ أعمال تحويلات مرافق الخط الرابع للمترو "الهرم- 6 أكتوبر". 

وأشار والي لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أنه سيتم حدوث تبادل بين الخط الرابع والخط الأول (حلوان- المرج) في محطة الملك الصالح، بحيث تتضمن المرحلة الأولى المرور بشارع الهرم، ستمتد بطول 19 كم، وتشمل 17 محطة بتكلفة 70 مليار جنيه، ويمتد مسارها من المحطة التبادلية "حدائق الأشجار" على حدود مدينة 6 أكتوبر ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولًا إلى محطة عمرو بن العاص نهاية المرحلة الأولى، وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

وتابع: "المرحلة الثانية (عمرو بن العاص- مدينة نصر- القاهرة الجديدة)، فيبلغ طولها 23 كم، وتشتمل على 20 محطة، وتبدأ من محطة عمرو بن العاص ليصل إلى منطقة الورشة شرق الطريق الدائري-وشمال مصر السويس الصحراوي". 

وأكد: "سيتم ربط الخط الرابع للمترو مدينة 6 أكتوبر بمنطقة وسط البلد، ثم شارع الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة"، موضحا أنه سيتم الانتهاء من الخط الرابع بالكامل خلال عام 2023.