خاص| الاتحاد الأوروبي : مصر تلعب دورًا مهمًا في استقرار الشرق الأوسط

بيتر ستانو - المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي
بيتر ستانو - المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي

أشاد المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، بدور مصر في إحلال السلام بالمنطقة، مضيفًا أن دور القاهرة مهم وضروي لإحلال عملية السلام بالشرق الأوسط وليبيا. 

وتابع في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، قائلا: «مصر لها دور مهم في الأمن والاستقرار الإقليميين»، وتستضيف مصر المقر الرئيسي لجامعة الدول العربية التي يتعاون معها الاتحاد الأوروبي على نطاق واسع، ومركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية بعد انتهاء الصراع، ويساهم التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر بما في ذلك داخل المنتديات الإقليمية، في حل النزاعات وبناء السلام والتصدي للتحديات الإقليمية.

وأضاف المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي: «الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قال خلال زيارته للقاهرة في 3 سبتمبر، إن الاتحاد الأوروبي يريد تعزيز علاقاته وشراكته مع مصر.. نحن نتشارك العديد من المصالح، ونريد التشاور والتعاون في القضايا الإقليمية، وفي مجالات الطاقة والبيئة والهجرة والتجارة والأمن، كما نريد أيضًا العمل معًا في المجالات المهمة لرفاهية الشعب المصري وبخاصة المياه والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والتعليم والصحة».

اقرأ أيضًا.. مصر والاتحاد الأوروبي يبحثان أولويات التعاون الثنائي

واختتم تصريحاته قائلا: «يأخذ تعاوننا مع مصر في الاعتبار أيضًا التحدي العالمي الأبرز وهو جائحة فيروس كورونا وعواقبها، فقد عملنا مع شركائنا المصريين لتحديد أفضل طريقة للتعايش مع  الأزمة ومواجهتها والمساعدة في تلبية احتياجات المصريين، وسنركز أيضًا على مرحلة الانتعاش في مصر ولا سيما تعزيز الاقتصاد وخدمات الحماية الاجتماعية».