بالمستندات| أشرف صبحي يتخلى عن «شرم الشيخ الشبابي» ويضع المهرجان في أزمة

صورة |أرشيفية
صورة |أرشيفية

 

 

 

دعمت وزارة الشباب والرياضة على مدار الـ4 سنوات الماضية، مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، ولكن بشكل مفاجئ وقبل أيام من انطلاق الدورة الخامسة، تخلت الوزارة عن دعم المهرجان مثلما كان يحدث على مدار الأعوام الماضية، وعلى الرغم من أن طلبات المهرجان هذا العام تمثل نسبة 30% فقط من قيمة الدعم السنوي الذي كان يحصل عليه كل عام.

 

قال المخرج والفنان مازن الغرباوي رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه فوجئ برفض وزارة الشباب والرياضة دعم المهرجان هذا العام، مؤكدا أن هذا الأمر وضع إدارة المهرجان في أزمة حيث كان هناك اعتماد كبير على دعم الوزارة، لأنه يمثل جزء هام من ميزانية المهرجان.

 


وأكد الغرباوي، أنه لا يعرف السبب الحقيقي وراء رفض الوزارة لدعم المهرجان بهذا الشكل المفاجئ، خاصة أن إدارة المهرجان تلتزم بنسبة الـ50% إشغالات في الدورة الخامسة، نظرا لظروف جائحة كورونا، والإجراءات الاحترازية، وبالتالي تم تقليل عدد أيام المهرجان، وبناءا عليه انخفضت نسبة الدعم المطلوب من وزارة الشباب والرياضة، حيث أن جميع الطبات المقدمة للوزارة هذا العام لا تتعدى نسبة الـ30% من قيمة الدعم الذي كنا نحصل قبل ذلك.


وأوضح مازن الغرباوي، أنه رفع مذكرة إلى وزير الشباب والرياضة، للوقوف على أسباب هذا القرار، وجاء الرد أن ذلك تخفيضا للنفقات ونظرا للظروف الاقتصادية، وتساءل الغرباوي، هل وزارة الشباب والرياضة تدعم فقط المجال الرياضي، وليس في حساباتها الشباب؟، مؤكدا أن مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح مهرجان شبابي ويحق له أن يحصل على دعم من وزارة الشباب والرياضة.

 


وأضاف مازن الغرباوي، أن الدعم من الوزارة كان موجه لدعم الشباب، من خلال الورش التي تقدم لهم ، والجوائز التي يحصلون عليها، وبالتالي بتخلي الوزارة عن المهرجان فكل ذلك أصبح صعب تنفيذه، والمهرجان لا يستطيع ماديا الإنفاق على الورش وتطوير مهارات الشباب والإقامة الكاملة لهم، وبذلك فالوزارة منعت كل ما يدعم الحركة الشبابية في مصر من خلال المهرجان، مؤكدا أن هذا المهرجان هو الوحيد الدولي في مصر الخاص "الشباب"، اسمه مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي.


وكانت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، قد أعلنت عن إقامة الدورة الخامسة في الفترة من 16 إلى 20 نوفمبر المقبل، وسط إجراءات احترازية ووقائية، وأن المهرجان يقام تحت رعاية د.إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والهيئة الدولية للمسرح برئاسة المهندس محمد سيف الأفخم.

 

وكان قد أكدت في البيان، د.إيناس عبد الدايم، أن إطلاق شعلة المهرجان في دورته الجديدة الاستثنائية من مدينة السلام، يؤكد للعالم أن حضارة مصر العريقة ترتكز إلى ألوان من الإبداع، مشيرة إلى أن المسرح المصري يشهد حاليا حراكا ثريا وملفتا، مضيفة أن انطلاق مهرجان مسرحي دولي في مدينة سياحية مثل شرم الشيخ، يحمل الكثير من القيم السامية التي تؤكد قيمة ومكانة الوطن في قلب العالم ويعمل على زيادة الزخم الثقافي والفني على ساحة الإبداع المصري. 

 

 

كما رحب محافظ جنوب سيناء اللواء أركان حرب خالد فودة، بإقامة الدورة الخامسة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي 2020، مؤكدا على استعدادات المدينة وجاهزيتها لاستقبال الضيوف من كل دول العالم طبقا لقرارات مجلس رئاسة الوزراء بنسبة 50 % إشغالات.

وأشار إلى أن المدينة مازالت تستقبل ضيوفها السياح من كل دول العالم حيث أن شرم الشيخ تسجل معدلا جيدًا منذ عدة أشهر في التصدي لجائحة كورونا باعتبارها من المدن التي لا تسجل إصابات على مستوي محافظات ومدن جمهورية مصر العربية، ومحافظة جنوب سيناء، مؤكدا على تقديم كافة التيسيرات والإمكانيات لإقامة هذا الحدث الكبير. 

 

وكان قد صرح رئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان القدير محمد صبحي، بأن إقامة الدورة خلال شهر نوفمبر قبل نهاية عام 2020، يعد تحدي كبير ولكنه يدعم فكرة الأمن السياحي ويؤكد للخارج بأن مصر آمنة ويعكس قدرة المسرح على احتلال الصدارة فى مواجهة التحديات، مشيرا إلى الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية المتبعة. 

 

كما أكدت الفنانة القديرة سميحة أيوب سيدة المسرح العربي والرئيس الشرفي للمهرجان، أن المهرجان ينمو ويتطور دورة بعد أخرى وانطلاق تلك الدورة يؤكد على تحدي الشباب الذي هو شعار المهرجان منذ انطلاقه فقد ولد شابا ومستمر في شبابه، وانطلاقه حاليا يعبر عن استعداد مصر لاستقبال الضيوف كما يدعم حركة السياحة التي بدأت تعود بقوة.

 

إقرأ أيضا| خاص| مازن الغرباوي يكشف كواليس «مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي»