فيديو|صناعة «البامبو» منتجات عالمية بأيادي مصرية

 صناعة البامبو
صناعة البامبو

تعتبر صناعة « البامبو» من الصناعات اليدوية التي تدل على الذوق والمهارة والإبداع نظرا لتعدد أشكالها من غرف نوم و صالونات وباقات ورد إلى جانب العديد من الأشكال الفنية الأخرى وللبامبو استخدامات كثيرة في الحياة اليومية فقد صنعت منه قوارير وأواني للشرب وإطارات و مراوح وعصي للمشي .

وتعتبر منتجات « البامبو » من التحف الأنتيكات التى يفضلها الكثير من أصحاب الذوق الرفيع ، فهى صنعة فنية وتراثية لها علاقة بتاريخ مصر القديم مصر.

في البداية يقول يقول هيثم صلاح،  صاحب إحدى شركات صناعة   البامبوـ المعروف باسم الغاب الهندي أو البوص الأفرنجى، إن خام البامبو يمر بعدة  مراحل، وهي  التقطيع والتجفيف والمعالجة للخامة، وبعد ذلك يتم العمل عليها وتشكيلها حسب التصميم المطلوب طبقا لكل منتج يريده الزبائن، يمر بمراحل مختلفة للتصنيع، ثم يدهن دهانات طبيعية حتى يصل للشكل النهائي.

وأضاف أن خامة البامبو لها مواصفات عديدة منها الخيزران والبامبو، وتقدم  أكثر من 1000 منتج، وهي خامة صديقة للبيئة بنسبة 100 %،تمتص ثاني أكسيد الكربون وتخرج  الأكسجين بنسبة 35% من الأشجار العادية، ويتم زراعتها  مرة واحدة في العمر، ويتوالد كل فترة لأنه يعتمد على المياه الجوفية وعلى الجذور الخاصة به، جميع مراحل هذه الخامة تستخدم في صناعات عديدة، حيث يتم صناعة الفحم النباتى للصابون و التربة للفلاتر، من فضلاتها فهي خامة متكاملة .

وأكد أنه يقدم منتجات كثيفة العمالة لا تحتاج ميكنة معينة وكلها متوفرة، نحاول دائما أن  نعرف الناس والعالم كله أننا نملك منتج بامبو مصري يتمتع بخامة جيدة نستطيع من خلاله أن نقدم منتجات على أعلى مستوى يتم تصديرها للخارج وهذا هو هدفنا، مضيفا : نقدم منتجات مثل الإكسسوارات ، والميداليات ، وفواحات بحور ووحدات إضاءة ، وحوامل سفرة ، وتابلوهات ، أدوات للمكتب.

إقرأ المزيد .. أناقتي| إكسسوارات «هاند ميد» من نبات البامبو.. صور