فيديو| في ذكرى ميلاده.. أسرار جديدة عن مخرج «الشموع السوداء»

عز الدين ذو الفقار
عز الدين ذو الفقار

عرضت "القناة الأولى الفضائية المصرية"، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان: "101 عام على ميلاد مخرج الشموع السوداء عز الدين ذو الفقار". 

وذكر التقرير، أنه يمر اليوم 101عام على ميلاد المخرج السينمائي المصري عز الدين ذو الفقار والذي ولد في 28أكتوبر من عام 1919 ونشأ في حي العباسية لأسرة عريقة ميسورة الحال، ويعد من أهم مخرجي السينما المصرية كما أنه يعتبر من عائلة فنية، إذ أنه الشقيق الأوسط للفنانين محمود ذو الفقار وصلاح ذو الفقار. 

وبعد انتهائه من دراسته الثانوية التحق بالكلية الحربية وتخرج منها ضابطًا وعمل بالجيش المصري حتى وصل إلى رتبة يوزباشي، ويرجع الفضل إلى دخوله في عالم الفن إلى صديقه المخرج كمال سليم ومن بعده المخرج محمد عبدالجواد، إذ أقنعاه بالعمل في السينما حتى وافق وعمل مساعدا للأخير. 

ومن هنا بدأ يشق طريقه كمخرج وكاتب سيناريو، وكان أول أفلامه أسير الظلام في عام 1947 وأخرج وشارك في كتابة سيناريو أكثر من 30 فيلما منها بورسعيد وشارع الحب وبين الأطلال والرجل الثاني ونهر الحب، بالإضافة إلى فيلم الشموع السوداء الذي يعتبر إعادة إنتاج لفيلمه الأول أسير الظلام. 

وجمعت علاقة قوية بينه والفنانة فاتن حمامة، سواء على مستوى الحياة الشخصية أو المهنية، بدأت بقصة حب أثناء تصوير فيلم "خلود"، وتزوجا وأنجبا ابنتهما نادية وقدما معًا أعمالا فنية منذ عام 1947 حتى عام 1954 وانتهى زواجهما بالانفصال أصبح فيلم موعد مع السعادة آخر أفلامهما معا، وبعدها تزوجت "حمامة" من النجم عمر الشريف، وتزوج مخرج "الشموع السوداء" من كوثر شفيق وأنجب ابنته دينا.