فيديو|«القومية للتأمين الاجتماعي»: الهيئة ستكون نموذجا في التحول الرقمي

اللواء جمال عوض
اللواء جمال عوض

قال اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بملف المعاشات له تاريخ، إذ جرى اتخاذ قرارات تاريخية في هذا الأمر أبرزها فصل التشابكات المالية مع وزارة المالية وقانون التأمينات الجديد، مشيرا إلى أن الهيئة تتعامل مع كل بيت في مصر تقريبًا.

وأضاف عوض خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى بالفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية جومانا ماهر: "لدينا نحو 10.5 مليون صاحب ومستحق معاش يتعاملون لدينا و13 مليون شخص مؤمن عليهم وبعدها سيصبحون من أصحاب المعاشات، ولو كانوا يعولون أسر تتكون من أربعة أفراد فإننا سنكون نتعامل مع قرابة 100 مليون شخص".
 
وتابع، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بشكل واضح وصارم بتغيير الصورة الذهنية بخصوص التأمينات، الموجودة لدى المواطنين وذلك على مستوى حسن التعامل مع الجمهور، وبالفعل جرى وضع محاور لتطوير الهيئة.

وواصل: "نتعامل مع كمية ضخمة من المستندات والأوراق لذلك كان أول ما وجه به رئيس الجمهورية هو أن تتحول الهيئة إلى التعامل مع الورق، مش عاوزين المواطن يتعذب بين المكاتب عشان يجيب الورق". 

وأكد، أن إدارة الهيئة تعكف على تصميم وتحويل النظام الآلي لإتاحة منصة إلكترونية تمكن أي مواطن الدخول عليها باستخدام هاتفه النقال للحصول على الخدمات التي يطلبها دون الذهاب إلى مقر الهيئة. 

وشدد، على أن الهيئة ستكون نموذجا يحتذى به من قبل قطاعات الدولة في ملف التحول الرقمي، لافتًا إلى أن الرئيس السيسي كلف أيضًا بتطوير مكاتب الهيئة لكي تصبح على غرار مقار الشركات العالمية. 

وواصل: "الهيئة كانت عاملة كروت زمان تسمح بالسحب النقدي بس، وبالتالي كان لازم المستفيد يروح عند منفذ الهيئة أو مكاتب البريد ويمرر الكارت على الماكينة وياخد الفلوس وده ضد خطة الدولة في الشمول المالي، وعشان كده عملنا خطة لصرف المعاشات باستخدام الكارت الذكي اللا تلامسي وهو كارت ميزة لدفع المدفوعات الحكومية ومختلف التعاملات".