أخر الأخبار

صور | «السينما في حفل موسيقي».. تحية إلى شارلي شابلن بمهرجان الجونة

مهرجان الجونة 2020
مهرجان الجونة 2020

أقام مهرجان الجونة السينمائي 2020 في دورته الرابعة والتي انطلقت مساء الجمعة الماضية، عرض جالا "رد كاربت" وحفل موسيقي لفيلم شارلي شابلن "الطفل" بعنوان "السينما في حفل موسيقي" تحية لهذا الفنان العبقري.


ويأتي الحفل ضمن مساعي مهرجان الجونة السينمائي للاحتفال بكل ما يخص السينما سنويا، حيث اعتاد على تقديم حفل موسيقي مخصص للاحتفاء بموسيقى الأفلام، فقدم المهرجان في دوراته السابقة حفلًا للاحتفاء بموسيقى أفلام يوسف شاهين وحفلًا لموسيقى السينما الخالدة تضمن مقطوعات من سينما هولييوود ومقطوعات المؤلف الموسيقي الشهير نينو روتا؛ وهذا العام، يُقدم المهرجان شكلًا جديدًا للحفل، ربما يكون الأول من نوعه في مشهد المهرجانات السينمائية العربية؛ حيث عرض المهرجان هذا العام فيلم "الطفل" لشارلي شابلن مع أوركسترا حية بقيادة الموسيقار المصري الشهير أحمد الصعيدي، الذي قام بلعب موسيقى الفيلم الحية أثناء العرض ؛ وهذا الشكل من العرض منح العرض بريقًا خاصًا، حيث يمزج ما بين العرض السينمائي والأوركسترا الحية في آن، مُعطيًا لموسيقى الفيلم بُعدًا جديدًا. 

يذكر أن "شارلي شابلن" هو فنان كوميدي ومنتج وكاتب ومخرج وملحن موسيقي بريطاني، صعد إلى قمة شهرته في فترة الأفلام الصامتة؛ وفي عام 1914، صنع شابلن فيلمه الأول «كسب العيش». ليفرق نفسه عن الآخرين، خلق شخصية واحدة يمكن التعرف عليها بسهولة، وهي شخصية «الصعلوك الصغير»، وبدأت الجماهير في التعرف عليها من خلال فيلم «سباقات سيارات الأطفال في فينيسيا» (1914). على مدار مسيرته أخرج شابلن أكثر من 70 فيلمًا وفاز بأكثر من 20 جائزة سينمائية