انتخابات النواب 2020 | البيان الختامي لغرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب

 محمد عبد العزيز - مدير غرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب
 محمد عبد العزيز - مدير غرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب

أصدرت غرفة العمليات المركزية بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بيانها الختامي حول العملية الانتخابية في المرحلة الأولي لانتخابات مجلس النواب علي مدار يومي التصويت السبت 23 والأحد 24 أكتوبر 2020 في ال 14 محافظة في المرحلة الأولى وذلك من خلال متابعي التنسيقية الحاصلين علي تصاريح المتابعة من الهيئة الوطنية للانتخابات.


وأكدت التنسيقية، أنه قد بدأ متابعو التنسيقية بتفقد اللجان الفرعية المختلفة بمحافظات المرحلة الأولى منذ فتح اللجان في اليوم الأول في 9 صباحا كما استمروا في متابعة اللجان حتى غلقها في تمام 9 مساء وفي اليوم الثاني للتصويت بدأ متابعو التنسيقية كذلك في 9 صباحا بالمرور على اللجان بمحافظات المرحلة الأولى واستمروا في أعمالهم حتى غلق اللجان نهائياً بانتهاء التصويت للمرحلة الأولى 9 مساء الأحد 25 أكتوبر .


وقد أكد المتابعون تعاون القضاه رؤساء اللجان الانتخابية وتسهيلهم مهمة المتابعين الحاصلين على تصاريح الهيئة الوطنية للانتخابات، سواء من تنسيسقة شباب الأحزاب والسياسيين أو من منظمات المجتمع المدني المصرية والعربية والدولية والمجالس القومية كالمجلس القومي لحقوق الإنسان والقومي للمرأة والقومي لشئون ذوي الإعاقة.

كما أشادت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بالإجراءات والقرارات التي اتخذتها الهيئة الوطنية للانتخابات لضمان نزاهة وشفافية العملية الانتخابية والتي جاءت متفقة مع المعايير الدولية المنظمة لذلك.


وقد شملت ملاحظات المتابعين على العملية الانتخابية عده نقاط كالآتي:


• أولا : كل اللجان التي زارها متابعونا قد افتتحت أعمالها في تمام الـ9 صباحا دون تأخير.
• ثانيا : الاتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا كان لافتا ومشهودا طوال التصويت.
• ثالثا : تطبيق قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات للحفاظ على نزاهة العملية الانتخابية قد تم بشكل احترافي في كل المحافظات دون مخالفات انتخابية مؤثرة علي سير العملية الانتخابية ونزاهتها .
• رابعا : المخالفات الانتخابية التي رصدها متابعونا قد اقتصرت على كسر الصمت الانتخابي خارج مقار بعض اللجان دون ان يؤثر ذلك علي سير العملية الانتخابية ونزاهتها .
• خامسا : الكثافة التصويتية الملحوظة للسيدات خاصه في محافظات الوجه القبلي كما شهد اليوم الثاني الثاني للتصويت إرتفاع ملحوظ في تصويت الشباب بمختلف المحافظات.
• سادسا : شهدت مناطق حلايب وشلاتين تصويتا مكثفا خلال يومي التصويت مع تأثير إيجابي واضح لزيارة وفد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لحلايب وشلاتين.


وقد أغلقت اللجان أعمالها في الساعة 9 مساء، لتبدأ عمليات الفرز باللجان الفرعية وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات وحدها النتائج النهائية للمرحلة الأولى وفقا للقانون .