منح وزير الآثار وزاهي حواس وسام الاستحقاق البولندي

جانب من الحفل
جانب من الحفل

منحت الحكومة البولندية، الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتور زاهي حواس عالم المصريات وسام الاستحقاق للحكومة البولندية، في حفل كبير اُقيم بحديقة السفارة البولندية بالقاهرة.

وسلم السفير ميهاو وابيندا، سفير دولة بولندا بالقاهرة، الدكتور خالد العناني والدكتور زاهي حواس وسام الاستحقاق البولندي.

وخلال الحفل أكد السفير البولندي، أن الدكتور خالد العناني والدكتور زاهي حواس مُنحا الوسام من أجل الجهود والإنجازات التي قاما بها في مجال علم الآثار والمساهمات البارزة في التعاون بين بولندا ومصر في مجال العمل الأثري والسياحي.

كما أكد السفير عمق العلاقات بين البلدين وخاصة في مجال التعاون الأثري والسياحي.

من جانبه، أعرب الدكتور خالد العناني خلال كلمته التي ألقاها بالحفل عن سعادته باستحقاقه هذا الوسام من دولة بولندا التي تربطها بمصر علاقات صداقة وتعاون قوية في جميع المجالات خاصة القطاع السياحي والأثري، حيث كانت من أولى البلاد التي قام بزيارتها بعد الفتح التدريجي إثر أزمة فيروس كورونا المستجد.

كما أشار الدكتور خالد العناني خلال كلمته إلى التعاون الكبير بين مصر وبولندا في مجال الأثار حيث افتتاح "ڤيلا الطيور" في كوم الدكة بالإسكندرية، ومقصورة "آمون رع" بمعبد حتشبسوت بالأقصر وذلك بعد أعمال ترميمهما.

وأشار د. العناني إلى أن بولندا من بين أفضل 10 أسواق مصدرة للسياحة لمصر، حيث استقبلت مصر أكثر من 400 ألف سائح بولندي في 2019.

ومع استئناف الرحلات الدولية بعد فترة التوقف التي تسبب فيها فيروس كورونا، وضعت بولندا مصر في منطقة السفر الخضراء واستمرت الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم في أغسطس الماضي.

واختتم الدكتور خالد العناني كلمته بتوجيه الشكر لدولة بولندا حكومةً وشعبًا.

وفي كلمته، أشار الدكتور زاهي حواس إلى التعاون المشترك بين البلدين وخاصة في مجال العمل الأثري وتدريب الأثريين.