طوابير الشباب والمرأة تتصدر المشهد الانتخابي في المرحلة الأولى

 طوابير الشباب والمرأة تتصدر المشهد الانتخابي في المرحلة الأولى
طوابير الشباب والمرأة تتصدر المشهد الانتخابي في المرحلة الأولى

انتهى ماراثون السباق الانتخابي في الجولة الأولى لمحافظات المرحلة الأولى البالغة عددها 14 محافظة وهي: الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.


وشهدت الانتخابات مشاركة موسعة من الشباب والمرأة، حيث كانت طوابير العنصرين الشبابي والنسائي هي المسيطرة على المشهد الانتخابي في الـ14 محافظة التي أجريت بها الانتخابات. 


في سوهاج؛ رصدت غرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إقبال السيدات والشباب على لجان محافظة سوهاج خاصة في الساعات الأخيرة، للإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني لـانتخابات النواب 2020.
وأكدت عمليات التنسيقية، أنه اصطف المواطنون في انتظار أدوارهم للوصول إلى صندوق الاقتراع واختيار المرشحين بإرادة حرة، تعكس زيادة الوعي لدي المواطنين بأهمية هذا الاستحقاق الانتخابي. وأشارت التنسيقية، إلى تأمين اللجان وانتشار قوات الشرطة لحماية الناخبين.


وفي الجيزة؛  ذكرت عمليات التنسيقية، أنه شهدت لجان الدقي بمحافظة الجيزة إقبالا كبيرا من المواطنين، للإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني لانتخابات النواب 2020، حيث اصطف المواطنون في انتظار أدوارهم للوصول إلى صندوق الاقتراع واختيار المرشحين بإرادة حرة، تعكس زيادة الوعي لدي المواطنين بأهمية هذا الاستحقاق الانتخابي.


وأشاد المواطنون بتأمين اللجان وانتشار قوات الشرطة لحماية الناخبين، كما أكد متابعو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عدم وجود مخالفات جثيمة من شأنها أن تؤثر على مسار العملية الانتخابية.


وشهدت اللجان الانتخابية بدائرة كرداسة، إقبالاً كثيفا على لجان الاقتراع فى انتخابات مجلس النواب في يومها الأول، حيث حرصت السيدات بالمناطق الريفية والشعبية على التواجد أمام اللجان.


وحرص عدد من الأهالي على اصطحاب أبنائهم معهم، أثناء للتوجه إلى مقرات اللجان الانتخابية الخاصة بانتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠.


وأظهر الأطفال حالة من السعادة بالتواجد مع أهلهم في هذا الحدث، للشعور وأنهم مثل الكبار.


وتصدرت الفتيات في الشيخ زايد، طوابير الناخبين في الساعة الأولى من بدء التصويت في انتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠ بلجان بالمدرسة المصرية اليابانية في مدينة الشيخ زايد. 


وفي بولاق الدكرور، توافدت السيدات للإدلاء بأصواتهن، في لجان الاقتراع للمشاركة في الانتخابات.
وشهدت مدرسة أحمد عرابى الابتدائية بمنطقة البدرشين، بمحافظة الجيزة، إقبالا شديدا من المواطنين، وسط حرص كبار السن على المشاركة الانتخابية.


وفي الإسكندرية؛ أعلنت غرفة عمليات مستقبل وطن بالإسكندرية انتظام العملية الانتخابية، وعدم وجود ما يعكر صفو العملية الانتخابية، خلال اليوم الثاني من انتخابات مجلس النواب، فيما قال النائب رزق راغب ضيف الله، أمين الحزب بالإسكندرية، إن شباب وأعضاء حزب مستقبل وطن بالإسكندرية واصلوا تواجدهم في محيط اللجان لمساعدة المواطنين، وذلك منذ بدء التصويت في التاسعة صباحا، وذلك من خلال مقار اعرف لجنتك المتواجدة بجميع أقسام المحافظة، حيث يزود كل شاب بلاب توب وسيلة اتصال بالإنترنت لمساعدة المواطنين على معرفة لجانهم.


وفي المنيا؛ شهدت مشاركة واسعة للمرأة والشباب اليوم داخل اللجان، ورصدت غرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، قيام سيدات محافظة المنيا فى مركز ملوى بالإقبال على اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهن في اليوم الثاني لانتخابات النواب 2020.


وقال بيان التنسيقية: حرصت السيدات على تشجيع بعضهن والذهاب معاً إلى مقر اللجان انطلاقاً من استشعارهن المسئولية تجاه الوطن.


وأكد المتابعون الميدانيون للتنسيقية على انتظام سير العملية الانتخابية وعدم وجود أى مخالفات أو خروقات من شأنها أن تؤثر على مسار العملية الانتخابية كما أشاد الجميع بالجهود الأمنية بمحيط اللجان.


وفي أسيوط؛ أكدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن سيدات أسيوط يتصدرن الصفوف الأمامية في مركز ساحل سليم الساحة الشعبية، وذلك للمشاركة في العملية الانتخابية لاستحقاق مجلس النواب 2020.
من جانبها كثفت الأجهزة الأمنية، تشديداتها لتأمين المقرات واللجان الانتخابية، وكذلك الناخبون أثناء الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع، بمختلف لجان المحافظة.


وفي حلايب وشلاتين، أكدت تنسيقية شباب الأحزاب، على توافد الناخبين في اللجان الانتخابية في حلايب وشلاتين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب 2020.


ورصد متابعو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين حرص المواطنين على المشاركة الفعالة في العملية الانتخابية واختيار ممثليهم في المجلس. 


وجرت العملية الانتخابية في ظل التزام القائمين عليها بالإجراءات التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات، والاجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا. 


من جانبها، كثفت الأجهزة الأمنية من إجراءات تأمين اللجان والحفاظ على سلامة المواطنين.

وقالت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن تمكين المرأة يحفز نساء مصر على المشاركة المبكرة.
وأضافت التنسيقية: "لمرة أخرى تثبت المرأة والفتاة المصرية قدرتها على إثبات تواجدها الفعال سواء داخل المجلس أو خارجة في طابور الناخبين".

وأوضح بيان التنسيقية: "كررت نساء مصر، الصورة المعتادة لهن، وهم يجسدون حب الوطن وتمسكهن بحقهن في اختيار من يمثلهن في البرلمان، وكان تواجد النساء أمام اللجان الانتخابية لانتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠ منذ الدقائق الأولى للتصويت خير دليل على ذلك".

وأشارت إلى أن تمكين المرأة الذي تنتهجه الدولة المصرية، هو ما يحفز النساء على المشاركة المبكرة، مؤكدة على أن فتيات مصر هم قوتها وإرادتها الحرة في نموذج حي للتمكين والرغبة في المزيد من التمكين.

اقرأ أيضا

إغلاق صناديق الاقتراع بعد انتهاء تصويت اليوم الثاني.. وبدء الفرز

 

 

 

 

 

 


 

احمد جلال

جمال الشناوي