لكبار السن.. 8 علامات تُشير إلى الإصابة بالإلتهاب الرئوي

الإصابة بالالتهاب الرئوي 
الإصابة بالالتهاب الرئوي 

مع التقدم في السن والوصول إلى مراحل الشيخوخة، هناك بعض الأمراض التي يجب علينا الاهتمام بها ومعالجتها واكتشافها مبكرا، على رأسها مرض الالتهاب الرئوي الذي ينتج عن وجود عدوى جرثومية تصيب إحدى الرئتين أو كلاهما.

وهناك بعض العلامات المبكرة التي تُشير إلى الإصابة بمرض الالتهاب الرئوي، أبرزها:

 

النظافة 

تلعب دورا هاما في حماية الأشخاص من الإلتهاب الرئوي، لذلك احرص دائما على غسيل الأيدي باستمرار قبل تناول الطعام وبعده وعند الخروج من المرحاض تجنبًا للجراثيم. 

 

النظام الغذائي 

يساهم النظام الغذائي في الحد من الأمراض بشكل عام مثل السكري والقلب والضغط وكذلك الحال الإلتهاب الرئوي.

لذلك ينصح باتباع عادات غذائية سليمة لتقوية الجهاز المناعي والحماية من مرض الإلتهاب الرئوي. 

 

التدخين

من أكثر الأسباب شيوعًا وراء الإصابة بالإلتهاب الرئوي، حيث أكدت الدراسات أن أولئك الذين يدخنون أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي نظرًا لأن آليات دفاع الرئتين تصبح معرضة للخطر بشكل كبير. 

 

ضيق في التنفس

في حالة الإصابة بالإلتهاب الرئوي، تمتلئ الأكياس الهوائية في الرئتين بالسوائل أو الصديد، وهو ما يسبب السعال وصعوبة في التنفس، وسيظهر هذا العرض بشكل كبير عند بذل مجهود

 

الإرهاق

من ضمن العلامات المبكرة للإصابة بمرض الإلتهاب الرئوي هو عدم الحصول على قسط كاف من النوم والشعور بالتعب أغلب الوقت. 

 

آلام الصدر

من ضمن العلامات التي توضح وجود إلتهاب رئوي هي آلام الصدر المستمرة لدي كبار السن ومن الممكن أن يكون مزمنًا، لذلك عند الشعور بألم أثناء التنفس عليك استشارة الطبيب.

 

السعال

تعتبر الإصابة بالسعال المستمر من أهم الأعراض الرئيسية للالتهاب الرئوي عند كبار السن، كما تسبب بعض أنواع الإلتهاب الرئوي تراكم المخاط في الرئتين. 

 

الحمى

يعاني معظم المصابين بالإلتهاب الرئوي من الحمى المفاجئة، وبالرغم من ذلك لا تعد الحمى شائعة جدًا بين كبار السن، إلا أن الشعور بالحمى كثيرًا يمكن أن يكون علامة على المعاناة من مشكلة صحية خطيرة.

يذكر أن اكتشاف الأمراض المزمنة مبكرًا يساهم في عدم تفاقم المشكلة وتجنب أضرارها؛ لذلك احرص على زيارة الطبيب عند الشعور بتلك الأعراض. 

 

اقرا ايضا

 هل تطعيم الالتهاب الرئوي يحمي من كورونا؟.. الصحة العالمية تجيب