أستاذة جلدية تحذر من الوشم وتؤكد:عملية إزالته ليست سهلة

صبغة الوشم التي تسبب نوع من أنواع الحساسية في الجلد
صبغة الوشم التي تسبب نوع من أنواع الحساسية في الجلد

 

حذرت أستاذة الأمراض الجلدية وجراحات الليزر بكلية طب جامعة بنها د.إيمان سند، من المشاكل العديدة التي قد يسببها الوشم، خاصة صبغة الوشم التي تسبب نوع من أنواع الحساسية في الجلد.

 

 وقالت د.إيمان سند، إن أفضل وسيلة لعلاج الحساسية التي يسببها الوشم هي التخلص منه وهي عملية صعبة وتستمر لفترة طويلة وتكون مزعجة ومن الممكن أن يكون لها تأثير على الجلد، والأمر الخطير أنه ليس بالضرورة أن يرجع الجلد للوضع الطبيعي بعد العلاج .

 

وأضافت أن الوشم يسبب حساسية أثناء وضعه وأثناء إزالته بالليزر الذي يقوم بتفتيت الوشم إلى جزيئات دقيقة تدخل الدم، وبالتالي من الوارد أن تسبب حساسية خاصة إذا تم إزالة مساحات كبيرة في جلسة واحدة، مشددة على ضرورة ألا تكرر جلسة الليزر قبل شهر من الجلسة الأولى، مضيفة أنه عند حدوث الحساسية يتم إعطاء الحالة مضادات حساسية وفي بعض الأحيان يتم حقن كورتيزون، بالإضافة إلى كمدات موضعية من الكيزتيزون الذي  له بعض الأعراض السلبية خاصة عند التعامل مع مرض ضغط الدم أو السكر لأنه يزيد من المضاعفات.


ونوهت إلى أنه إذا تم عمل بطريقة غير المناسبة ولا تراعي الاشتراطات اللازمة للتعقيم من الممكن أن يسبب إصابة بكتيرية مثل الدرن والجزام بالتالي أمراض لا يكون من السهل التغلب عليها ويحتاج علاجها استخدام مضادات حيوية معينة وقد تصل إلى 9 أشهر. 

وأشارت إلى أنه من الممكن أن يحدث رعشة في الجسم وحدوث فقعات مكان الوشم وإحمرار شديد وحكة وقد تصل إلى أمراض مزمنة من الحساسية وتؤدي إلى بروز الجلد مكان الوشم وتستمر بهذا الشكل لسنوات طويلة والاستجابة للعلاج ليست سهلة عند معالجة الحساسية الحادة التي يسببها الوشم  بالكرتيزون .

وأكدت أن استخدام أكثر من لون في رسمة الوشم يزيد الأمر تعقيدا وصعوبة في علاجه بشكل كبير ويزيد إحتمال حدوث الحساسية؛ لأن الليزر يعرف اللون وجهاز الليزر الذي يتعامل مع الوشم الأسود غير الوشم الأحمر والأخضر، وهذا يسبب مشكلة كبيرة ويحتاج عدة أجهزة للتعامل مع هذه الرسمة متعددة الألوان وبتكلفة عالية. 

ونصحت الدكتورة ايمان  بالتأني في اتخاذ القرار بعمل الوشم وعدم التسرع في مواكبة الموضة لأن العلاج ليس بالامر السهل.

شاهد أيضا: ما حكم عمل «التاتو» المؤقت؟.. «الإفتاء» تجيب

https://m.akhbarelyom.com/news/NewDetails/3003167/1/ما-حكم-عمل--التاتو--المؤقت؟..--الإفتاء--تجيب