انتخابات النواب 2020| التنمية المحلية: توزع كمامات مجانية قبل دخول اللجان

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال الدكتور خالد قاسم المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إنه تم التأكد منذ صباح اليوم من تطهير كافة المقار الانتخابية، على أن يتم تطهيرها مرة أخرى خلال فترة الراحة المحددة عصر اليوم، ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأضاف قاسم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا رامز، خلال تغطية انتخابات مجلس النواب 2020 على قناة «صدى البلد»، أن هناك مظلات متوفرة وكراسي لكبار السن، لتحقيق التباعد الاجتماعي، مطالبًا الناخبين بضرورة ارتداء الكمامة، بينما من لم يحمل كمامة يمكنه الحصول عليها مجانًا من أمام مقر اللجنة.

واستكمل حديثه، أن بندر الفيوم مركز إصلاح الرياضي، شهد حملة توعية من جانب ذوي الهمم للناخبات، وعندما علم رئيس اللجنة بذلك، توجه إليهم، على الفور في موقف إنساني، لتسهيل عملية التصويت عليهم بدلًا من الصعود للتصويت وتخفيف العبء عليهم.

واختتم تصريحاته، أنه نظرًا لوجود الطابع الشبابي في المنظومة أكد وزير التنمية المحلية، على ضرورة الوقوف على مسافة واحدة من الجميع، وعدم الانحياز لمرشح على حساب الآخر، بالإضافة للحفاظ على النسق الحضاري للمحافظات، وعدم استخدام حوائط المدارس للدعايا الانتخابية.

وتجرى المرحلة الأولى من إنتخابات النواب2020 في 14 محافظة وهي: الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.

وقد انتهى التصويت في اليوم الأول لانتخابات النواب 2020، مساء أمس وأغلق القضاة صناديق الاقتراع في اللجان الانتخابية بالشمع الأحمر، وتم تحرير محاضر تثبت ذلك بالوقت والتاريخ. 

وبالنسبة لمحافظات المرحلة الثانية فهي 13 محافظة وهي: القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وذلك أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج، ويومي 7 و8 نوفمبر في الداخل، وفي حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومي 7 و8 ديسمبر في الداخل.

وتتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات، كل التدابير والإجراءات الاحترازية في انتخابات النواب 2020، وتعمل على تعقيم اللجان قبل وبعد الاقتراع فى يومى الانتخابات، وكذلك وجود مسافات آمنة بين الناخبين، كما كلفت الهيئة موظفا مختصا من أجل مساعدة الناخبين على وجود المسافات الآمنة، وكذلك موظف للكشف عن شخصية الناخب إذا وجد التباس فى شخصيته نتيجة ارتداء الكمامة وكذلك موظفة بلجان السيدات، كما فرضت الهيئة ارتداء الكمامة على كل أطراف العملية الانتخابية وكذلك توفيرها مجانا لكل من لا يرتدى كمامة.

وأكدت أن عدد المواطنين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين حوالى 63 مليون مواطن، موضحة أنه سيتم إلغاء الحبر الفسفوري خاصة مع عدم وجود لجان للوافدين والتي تكون متاحة فقط في انتخابات الرئاسة أو الاستفتاءات، أما غير ذلك فلا توجد لجان للوافدين، فالتصويت فى النواب يكون فى محل الموطن الانتخابي الموجود فى بطاقة الرقم القومي.

 

 

 

 

 

 


 

3

احمد جلال

جمال الشناوي