انتخابات النواب 2020 | المرأة تتصدر المشهد مع انطلاقة اليوم الثاني بالدقي

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال سيف محمود مراسل صدى البلد بالدقي، إن العملية الانتخابية لانتخابات النواب 2020، في اليوم الثاني بدأت بدون أي مشاكل أو تجاوزات، مشيرًا إلى أن دائرة الجيزة والدقي والعجوزة، يتنافس فيهم 18 مرشح على مقعدين في البرلمان المقبل.

وأضاف، خلال تغطية انتخابات مجلس النواب 2020، على قناة «صدى البلد»، أن هناك توافد من جانب الموظفين والعمال، حرصوا على الإدلاء بأصواتهم في الساعات الأولى من اليوم الثاني، قبل الذهاب إلى أعمالهم، بينما آخرين أكدوا على الحضور عقب الانتهاء من العمل عصر اليوم.

واستكمل حديثه، أن سيدات مصر، يتصدرن المشهد في اليوم الثاني، مثلما حدث أمس، حيث حرصت السيدات على الحضور في الساعات الأولى من صباح اليوم، للإدلاء بأصواتهن، مشيرًا إلى أن اللجان تشهد تطبيق الإجراءات الاحترازية على أكمل وجه للوقاية من فيروس كورونا.

وتابع سيف محمود، أن قوات الجيش والشرطة، يقومون بعمل عظيم ودور كبير للغاية في تأمين العملية الانتخابية، فضلًا عن أن القضاة يساعدون التاخبين على الإدلاء بأصواتهم وتذليل كافة العقبات التي تواجههم.

وتجرى المرحلة الأولى من إنتخابات النواب 2020 ،في 14 محافظة وهي: الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.

وانتهى التصويت في اليوم الأول لانتخابات النواب 2020، مساء أمس وأغلق القضاة صناديق الاقتراع في اللجان الانتخابية بالشمع الأحمر، وتم تحرير محاضر تثبت ذلك بالوقت والتاريخ، وبالنسبة لمحافظات المرحلة الثانية فهي 13 محافظة وهي: القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وذلك أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج، ويومي 7 و8 نوفمبر في الداخل، وفي حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومي 7 و8 ديسمبر في الداخل.

وتتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات، كل التدابير والإجراءات الاحترازية في انتخابات النواب ٢٠٢٠، وتعمل على تعقيم اللجان قبل وبعد الاقتراع في يومي الانتخابات، وكذلك وجود مسافات آمنة بين الناخبين، كما كلفت الهيئة موظفا مختصا من أجل مساعدة الناخبين على وجود المسافات الآمنة، وكذلك موظف للكشف عن شخصية الناخب إذا وجد التباس فى شخصيته نتيجة ارتداء الكمامة وكذلك موظفة بلجان السيدات، كما فرضت الهيئة ارتداء الكمامة على كل أطراف العملية الانتخابية وكذلك توفيرها مجانا لكل من لا يرتدي كمامة.

وأكدت أن عدد المواطنين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين حوالي 63 مليون مواطن، موضحة أنه سيتم إلغاء الحبر الفسفوري خاصة مع عدم وجود لجان للوافدين والتي تكون متاحة فقط في انتخابات الرئاسة أو الاستفتاءات، أما غير ذلك فلا توجد لجان للوافدين، فالتصويت في النواب يكون في محل الموطن الانتخابي الموجود في بطاقة الرقم القومي.

 

 

 

 

 


 

3

احمد جلال

جمال الشناوي