خطة عاجلة في القليوبية لمواجهة الموجة الثانية لكورونا المستجد

محافظ القليوبية خلال اجتماعه
محافظ القليوبية خلال اجتماعه

عقد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اجتماعا مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لمتابعة الاستعدادات لمواجهة المرحلة الثانية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

أكد المحافظ استمرار مستشفيات العزل «مستشفى قها المركزى- مستشفى حميات بنها- حميات طوخ- 23 يوليو»، في استقبال الحالات الطارئة وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم  مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لضمان صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية وكافة العاملين بالمنظومة الصحية.

وشدد المحافظ على المتابعة الجدية لحالة المرضى سواء المتواجدين بالمستشفيات أو الذين يتلقوا العلاج بالمنازل، والتأكد من توصيل العلاج اللازم لهم من خلال الفرق الطبية التي تصل إلى المنازل طبقا لكارت المتابعة وفي المواعيد المحددة.


ووجه المحافظ مديري الإدارات الصحية  بالمرور اليومي على المستشفيات للتأكد من انتظام تواجد الأطقم الطبية وتوفير البيئة والجو المناسب لهم  لتقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية للمرضى والعمل على تلافي أية معوقات قد تواجههم ومنع تجمعات المواطنين داخل المستشفيات.

وناشد المواطنين باتباع الإرشادات الوقائية والصحية لمواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره وتخفيف العبء عن كاهل الأطقم الطبية.

وفي نفس الإطار، وجه المحافظ بتكثيف حملات التطهير والتعقيم وحملات التوعية واستمرار عمل السيارات التي تجوب الشوارع لتوعية المواطنين للالتزام بالمنازل وبالإجراءات الوقائية .

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تخصيص أرقام تليفونات للإبلاغ عن فيروس كورونا وهي  ١١٤ خط ساخن من التليفون الأرضي و٠١٣٣٢٢٢٩٧٩(أرضي) و٠١٥٥٥٥٧٣٠٤٠ – 01119992624 واتس اب و١٢٢٠٠٥٥٠٠٨ من التليفون المحمول.

وأشار إلى ضرورة رفع الوعي لدى المواطنين بأن الحالات البسيطة والمتوسطة لا تحتاج إلى دخول المستشفيات، بل إلى العزل في المنزل والحصول على حقيبة بها أدوية العلاج مجانا ويتم التعافي، وأن الحالات الشديدة فقط هي التي يتم إدخالها إلى مستشفيات العزل لتلقي العلاج.

ووجه المحافظ بضرورة المتابعة المستمرة ورفع درجة الاستعداد القصوى خلال الأيام المقبلة، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 وعلى جانب آخر، أكد المحافظ على ضرورة توفر مخزون ادوية بروتوكول علاج الكورونا بالمستشفيات الخاص بمرضى العزل المنزلي، بالإضافة إلى تكثيف الحملات المرورية، للتأكد من ارتداء الكمامات الطبية، والالتزام بقرارات مجلس الوزراء ومعاقبة المخالفين فورا، موجها بعدم دخول أي مواطن للمنشآت الحكومية أو الخاصة، ووسائل النقل الجماعية العامة والخاصة بدون ارتداء الكمامة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.


وأضاف بأنه على الأجهزة التنفيذية العمل على ضرورة رفع الوعي لدى المواطنين بأن الحالات البسيطة والمتوسطة لا تحتاج إلى دخول المستشفيات، بل إلى العزل في المنزل والحصول على حقيبة بها أدوية العلاج مجانا ويتم التعافي خلال أيام بإذن الله، وأن الحالات الشديدة فقط هي التي يتم إدخالها إلى مستشفيات العزل لتلقي العلاج.

وخلال الاجتماع تقدم الهجان  بالشكر والتقدير للأطقم الطبية على جهدهم الوطني والإنساني الكبير في علاج المرضى وإنقاذ حياتهم خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أنهم يقومون بدور وطني هام جدا في ظروف استثنائية دقيقة، وحثهم على بذل المزيد من الجهد من أجل الوطن وسلامة جميع المواطنين.
 

اقرأ أيضا: الرجال أم النساء.. من الأكثر إنتاجا لأجسام مضادة لكورونا