«مبروك كسبت جائزة».. نصب بـ«الفيزا كارت» 

التشكيل العصابي وبعض المضبوطات
التشكيل العصابي وبعض المضبوطات

«مبروك كسبت جائزة».. جملة أدخلت الفرحة إلى قلوب عدد من المواطنين، دون أن يعلموا ما وراء ذلك، فاستجاب بعضهم رغبة في الحصول على الجائزة، بينما رفض البعض الآخر، لعلمهم أن تلك الرسالة «فنكوش». 

وكانت الصدمة بتعرض أحد الأشخاص إلى عملية نصب، والاستيلاء على أمواله من الحساب الخاص به داخل البنك، بعد التواصل مع شخص أخبره بفوزه بجائزة، وقرابة 262 واقعة تمت بذات الأسلوب، جميعهم حرروا محاضر بوقائع النصب التي تعرضوا لها.

تحريات مكثفة أجراها فريق البحث، تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، والذي أمر بتشكيله اللواء علاء الدين سليم مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام، وتنسيق اللواء محمد زمزم مساعد وزير الداخلية للنقل والمواصلات،  وترأسه اللواء مجدي سالم مدير مباحث النقل والمواصلات، أكدت صحة البلاغات المقدمة، وتوصلت إلى أن وراء ارتكاب تلك الجرائم تشكيل عصابى. 

وكشفت التحريات التي جرت بإشراف اللواء مدحت حسين وكيل شرطة النقل والمواصلات، عن أن المتهمين يقنعون ضحاياهم بفوزهم بجوائز مالية من إحدى شركات المحمول، يستوجب صرفها توجه المجني عليه إلى إحدى ماكينات الدفع الإلكتروني، عقب إقناع المجني عليه بضرورة تحدث أحد أفراد التشكيل مع عامل خدمة الدفع الإلكتروني، «دون إخباره بموضوع الجائزة»، حيث يطلب فرد التشكيل من عامل الخدمة تحويل مبالغ مالية إلى عدة أرقام محمولة، «مملوكة لتشكيل»، وعقب ذلك يقوم عامل الخدمة بتحصيل تلك المبالغ من المجني عليه، ويقوم أفراد التشكيل بتحصيلها بمعرفتهم باستخدام ماكينات دفع إلكتروني أخرى بحوزتهم.

أضافت التحريات برئاسة اللواء أشرف عثمان رئيس المباحث الجنائية، وبمشاركة العقيد أحمد يحيى، قيام المتهمين بطلب أرقام كروت الائتمان الخاصة بالمجنى عليهم «الفيزا كارد وأرقامها السرية»، وذلك بزعم إيداع مبلغ الجائزة بها، وقيامهم باستخدامها فى إجراء عمليات شراء إلكترونى عن طريق شبكة الإنترنت، سحبًا من حسابات المجنى عليهم. 

وحدد التحريات هوية المتهمين، من وتبين أنهم 15 عاطلًا، يقيمون بمحافظة المنيا، عقب تقنين الإجراءات، تم استهدافهم بمأمورية برئاسة قطاع الأمن العام، أسفرت عن ضبط 9 منهم، وبحوزتهم 56 هاتفًا محمولًا و1426 خط محمول، منها خطوط تم استخدامها في ارتكاب الوقائع، و10 ماكينات دفع إلكتروني وجهاز كمبيوتر و3 أجهزة لاب توب و154 ألف جنيه، وبمواجهة المتهمين بما توصلت إليه التحريات أقروا بها، واعترفوا بارتكابهم 262 واقعة، في 16 محافظة، وأن إجمالي قيمة متحصلات تلك الوقائع بلغ مليونًا و400 ألف جنيه تقريبًا.

اقرأ ايضا ..جمارك مطار القاهرة تضبط  10 كيلو شعر طبيعي مع راكبة