أصغر فرعون لمصر.. تعرف على لغز وفاة توت عنخ آمون

توت عنخ آمون
توت عنخ آمون

يعد مشروع المتحف المصري الكبير من أهم أولويات أجندة وزارة السياحة والآثار لأنه يحظى باهتمام حكومي ليصبح من أهم المزارات السياحة الأثرية العالمية.


وضمن مقتنيات المتحف المصري الكبير تابوت توت عنخ آمون .. لذلك في السطور التالية ننشر نبذة تاريخية عنه ولماذا يعد من أشهر ملوك مصر القديمة؟.


لغز وفاته 
توت عنخ آمون هو أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، وكان فرعون مصر من 1334 ق.م إلى 1325 ق.م.
يعدّ توت عنخ آمون من أشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق بإنجازات حققّها أو حروب انتصر فيها كما هو الحال مع الكثير من الفراعنة؛ وإنما لأسباب أخرى تعدّ مهمة من الناحية التاريخية ومن أبرزها هو اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف واللغز الذي أحاط بظروف وفاته إذ اعتبر الكثير وفاة فرعون في سن مبكرة جدًا أمرًا غير طبيعي وخاصة مع وجود آثار لكسور في عظمي الفخذ و‌الجمجمة، وزواج وزيره من أرملته من بعد وفاته وتنصيب نفسه فرعونًا.


وتوفي توت عنخ أمون صغير السن ودفن في مقبرته تم اكتشاف قبره عام 1922 في وادي الملوك من قبل عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر حيث احدث هذا الاكتشاف ضجة إعلامية واسعة النطاق في العالم.


أصغر فرعون لمصر
كان توت عنخ أمون بعمر التاسعة عندما أصبح فرعون مصر واسمه باللغة المصرية القديمة تعني "الصورة الحية للإله آمون"، كبير الآلهة المصرية القديمة.

 

اقرأ أيضا

الأهرامات بالأزرق السماوي احتفالا بذكرى إنشاء الأمم المتحدة