«سد فجوة صانعي الأفلام والمواهب» .. قضية الجدل فى أول ايام «الجونة»

فعاليات أول أيام مهرجان الجونة
فعاليات أول أيام مهرجان الجونة

أعلنت Gemini Africa عن تفاصيل المسابقة Uplift4GFF وهى إحدى المبادرات الهامة التي تجري في النسخة الرابعة من مهرجان الجونة السينمائي حيث تواجد 10 متسابقون يقدمون أفكارها من أجل تطوير صناعة السينما وتعزيزها بشكل عام، حيث كان لدى كل متسابق 4 دقائق لعرض فكرته، بينما تقوم لجنة التحكيم بتقييم الأفكار على الفور، وكان ذلك ضمن فعاليات أول أيام مهرجان الجونة بحضور عدد كبير من الإعلاميين والفنانين.
وكان من أبرز المشاركين، مشروع Captain Boy الذي يسعى للخروج بالمحتوى العربي للعالمية، ثم جاء مشروع Hall of Talents التي تسعى لسد الفجوة بين أصحاب المواهب وصناع الأفلام عن طريق منصتها الخاصة، ومشروع Cinemates الذي يسعى لتوثيق تاريخ السينما المصرية، ومشروع I protect، الذي يعمل على حقوق الملكية الفكرية لصناع المحتوى.

ثم توالت بقية المشروعات في تقديم أفكارها لعزيز صناعة السينما وتطويرها عن طريق استخدام التكنولوجيا وتكونت لجنة التحكيم من كل من عدلي توما الرئيس التنفيذي لشركة Gemini Enterprises Africa ، ومؤسس مهرجان الجونة،  بجانب الفنانة شيرين رضا، وممثلة ومقدمة برامج تلفزيونية ناردين فرج، وشيرين ماجيرا مديرة تطوير الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في TikTok.
وأشاد المهندس نجيب ساويرس بالجهد المبذول من جانب شركة Gemini Africa من أجل القضاء على الفقر حيث قال : «إن إحدى الطرق الفعالة للغاية للقضاء على الفقر هي التركيز على ريادة الأعمال، وخاصة بين الشباب لما لهم من قدرة على تغيير أي صناعة»، وتحدث عن ضخامة صناعة السينما وأهميتها وكيف يمكن للتكنولوجيا تطويرها، وأضاف أن معايير لجنة التحكيم ستعتمد على جودة الأفكار ومدى تأثيرها على الصناعة.
وأعلنت لجنة التحكيم عن الفائزين الثلاثة في المسابقة على النحو التالي، حيث جاء في المرتبة الثالثة «Egyptian Cinema Experience» التي قدمت فكرة لأول متحف سينمائي من نوعه بتقنية الواقع الافتراضي.

وجاء في المرتبة الثانية «دروفي»، الذي يقدم الاستوديو المتخصص لتطوير الأفلام التفاعلية أما في المركز الأول فحصل عليها  Hall of Talents والتي تعمل على منصة لسد الفجوة بين المواهب وصانعي الأفلام لتعزيز الفيلم