مودريتش.. قصة نجاح بدأت بـ«رعي الأغنام»

مودريتش
مودريتش

سجل الكرواتي لوكا مودريتش، نجم فريق ريال مدريد الأسباني هدفا رائعا في شباك برشلونة خلال أحداث المباراة التي جمعت الفريقين ضمن منافسات الجولة السابعة من الليجا.

وكان النجم الكرواتي قد سجل الهدف الثالث القاتل في الدقيقة 90 ليقود المرينجي للفوز على البرسا في مباراة الكلاسيكو.

وتلاعب مودريتش بحارس مرمى برشلونة نوربيرتو نيتو قبل أن يسدد الكرة في المرمى.
 

ولد لوكا مودريتش فى 9 سبتمبر 1985م بالقرب من مدينة زادار الكرواتية التى تقع على البحر الأدرياتيكى، وهو أكبر إخوته.

طفولة قاسية

تزامنت طفولته مع حرب الإستقلال الكرواتية فى عام 1991م وعندما تصاعدت الحرب اضطرت أسرته للفرار من كرواتيا للحفاظ على حياتهم، وكان والده يعمل ميكانيكا فتطوع في الجيش الكرواتى لتصليح سيارات الجنود، وانتقل مودريتش مع أسرته متحملاً المسئولية محل أبيه بحكم أنه أكبر إخوته سناً، فاضطرإلى أن يرعى الأغنام، حتى يساعد أمه فى توفير العيش لأخوته.

ويقول سفير كرواتيا بالقاهرة بوميتسلاف بوشنياك إن أجداد مودريتش لقوا مصرعهم خلال الحرب التى شهدتها منطقة البلقان في التسعينيات من القرن الماضي، وعاش اللاعب الأكثر تميزا في تاريخ كرة القدم ببلاده، بل وحول العالم لاجئاً.

ويضيف السفير الكرواتى بعد فترة من حياة مودريتش في مخيم للاجئين، عرف الشاب لوكا طريقه إلى إنجلترا ثم إلى إسبانيا حتى عرف طريقه إلى احتراف اللعبة الاكثر شعبية حول العالم.

مسيرته الإحترافية

منذ أن كان طفلاً يداعب الكره ظهرت مؤشرات لمستقبل عظيم فى عالم الكره لهذا الطفل، وما برح إلا وأثبت لوكا ذلك،  فأطلق علية معظم محللى الكرة ولاعبيها العظام لقب ” كرويف الكروات ” نسبة إلى أسطورة الكره الهولندية، و واحد من أعظم من لمس الكرة ” يوهان كرويف “، وذاع صيته عندما لمع بريقة مع فريق الشباب لنادى زادار مسقط رأسه.

دينامو زغرب

ظهوره اللامع مع فريق شباب زادار جعل فريق دينامو زغرب نادى القمة فى كرواتيا يشرع فى التعاقد مع موهبة خط الوسط الجديدة ”مودريتش“، ليتم التعاقد معه فى 2002، لكنه لم يلبث فى النادى الكرواتى أكثر من عام، لينتقل إلى نادى زرينيسكى موستار فى دورى البوسنة والهرسك الممتاز، ثم عاد من جديد إلى الدورى الكرواتى من بوابة نادى ”زابريسيتش” على سبيل الإعارة لمدة عام ساعد خلاله الفريق فى الحصول على وصيف الدورى الكرواتي، ليتوج مجهوده بالحصول على أول جائزة أفضل لاعب كرواتى واعد عام 2004، لتنتهى رحلة الإعارات ويعود إلى ناديه الأسبق دينامو زغرب.

وقع اللاعب على أول عقد طويل الأمد فى مسيرته، عندما وقع عقد لمدة عشر سنوات مع النادى الكرواتى ابتداءاً من 2005، وساهم فى حصول نادية على الدورى الكرواتى لموسمين متتالين، وقادهم للتأهل لكأس الإتحاد الأوروبى لأول مرة عندما أقصوا أياكس بركلات الترجيح، ثم لعب أخر مباراة له مع دينامو زغرب فى ملعب كاسيميرو، وشهد وداع لا يليق إلا بالأبطال حيث اهتز الملعب من تصفيق الجماهير له، كما رفعوا لافتات منقوش عليها اسمه.

توتنهام هوتسبير

بعد أداءه الرائع فى بداية مشواره، أصبح لوكا مودريتش محط أنظار الكثير من الأندية على رأسها توتنهام هوتسبير الإنجليزى، والذى نجح فى إتمام التعاقد معه بعقد لمدة 6 سنوات بدءاً من 26 / 4 / 2008 فى صفقة قدرت ب 16.5 مليون يورو، واعْتُبِرَت الصفقة الأغلى فى تاريخ النادى اللندنى حينها.

ريال مدريد

شارك مودريتش فى أول مباراة له مع النادى الملكى كبديل لمسعود أوزيل فى الدقيقة 83 ضد برشلونه فى نهائى كأس السوبر الاسبانى 2012، ليحرز أول ألقابه مع ريال مدريد بعد يومين فقط من قدومه، وبعد أول عشر دقائق فقط من أول مشاركة له، وسجل أول هدف له مع مدريد فى 8/5/2013 فى مرمى ريال سرقسطه.

 

 

 

 

 

 


 

3