السبت.. المصريون بالداخل يختارون «النواب»

المرحلة الأولى تشمل ١٤ محافظة.. ودير مواس «قائمة» فقط بعد تأجيل الفردي

المستشار لاشين إبراهيم
المستشار لاشين إبراهيم

محمد سعد - عمرو خليفة

ينطلق فى التاسعة من صباح السبت قطار تصويت المصريين بالداخل فى انتخابات مجلس النواب، ويدلى الناخبون بأصواتهم لاختيار نوابهم بنظامى القوائم والفردى فى 14 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، عدا الدائرة السادسة ومقرها مركز دير مواس بالمنيا والتى يكون فيها التصويت على القوائم فقط دون الفردى بعدما قررت الهيئة الوطنية للانتخابات، تأجيل الانتخابات بالنظام الفردى لتلك الدائرة لحين تحديد موعد آخر لإدراج اسم المرشح علاء محمد حسانين بالقائمة النهائية للمرشحين.


ومن المقرر أن يبدأ التصويت فى التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساء، يتخللها ساعة راحة للقضاة وأعضاء اللجان الفرعية من الساعة 3 إلى 4 عصرًا.


وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، إنه على رئيس اللجنة الفرعية التواجد فى مقر اللجنة الفرعية المنوط به فى تمام الساعة 8 صباحًا للتأكد من وجود حقيبتين زرقاء وحافظة بلاستيكية شفافة مفردة لحفظ محاضر اللجنة الفرعية، وحافظة بلاستيكية شفافة مفردة لحفظ كشف الناخبين، وحوافظ بلاستيكية شفافة لحفظ بطاقات الاقتراع المستخدمة للنظامين، وأجولة لحفظ بطاقات الاقتراع غير المستخدمة، وعدد كاف من الأقفال البلاستيكية والشريط اللاصق المؤمن، وملصق برقم اللجنة الفرعية خارج اللجنة وداخلها، ولافتات إرشادية خارج مقر اللجنة وداخلها لتسهيل عملية الاقتراع، على أن يقوم بإزالة أى لافتات دعائية لأى مرشح فى محيط مركز الاقتراع، وكذلك التأكد من وجود إضاءة جيدة داخل اللجنة وسلامة نوافذ مقر اللجنة وسهولة تأمينها وسهولة حركة الناخبين داخل اللجنة، والتنسيق مع المسئول عن تأمين مركز الاقتراع بتنظيم طابور الناخبين، والاستعانة بمنسق الطابور وإرشادهم إلى أرقامهم بالكشف، وتنظيم الانتظار والدخول إلى اللجنة مع مراعاة المسافات الآمنة بين الناخبين والتنبيه بإعطاء الأولوية لكبار السن وذوى الإعاقة، والاحتفاظ برقم الهاتف الخاص برئيس قوات التأمين للاستعانة به عند الضرورة.


ويقوم رئيس اللجنة الفرعية بتحديد مكان تواجد مندوبى المرشحين والقوائم والمتابعين داخل اللجنة على النحو الذى يمكنه من متابعة العملية الانتخابية دون التسبب فى تعطيلها أو عرقلتها، وكذلك مراجعة أدوات العملية الانتخابية وهى كابينة أو أكثر من كبائن الاقتراع وعدد كاف من صناديق الاقتراع الشفافة للنظامين الفردى والقوائم، والأدوات المكتبية و أوراق العملية الانتخابية الموجودة بالحقيبة الزرقاء والتأكد من سلامة غلاف بطاقة الاقتراع.


كما يقوم بإثبات حضور أمناء اللجنة الفرعية بمحضر إجراءات اللجنة الفرعية وكشف حضور أمناء اللجنة ومنسقى الطابور، والتأكد من أن صندوقى الاقتراع فارغان واستعراضهما أمام الحاضرين وإغلاق جوانب الصندوقين باستخدام أقفال بلاستيكية مؤمنة وتقرأ الأرقام المسلسلة لكل منهما علنًا وتسجل فى محضر إجراءات اللجنة الفرعية.


وتبدأ عملية الاقتراع فى تمام الساعة 9 صباحًا ويثبت ذلك بمحضر إجراءات اللجنة الفرعية، وذلك حتى لو لم يحضر أى من مندوبى المرشحين والقوائم، والسماح للناخبين بالدخول بأولوية الحضور (الأولوية لكبار السن ولذوى الإعاقة) ويحدد رئيس اللجنة عدد الناخبين المسموح لهم بالدخول وفقًا لعدد كبائن الاقتراع داخل اللجنة، ويتحقق رئيس اللجنة بنفسه من هوية الناخب ولا يعتد فى إثبات شخصية الناخب إلا بأصل بطاقة الرقم القومى ولو لم تكن سارية أو جواز السفر ثابت به الرقم القومى ويحتفظ رئيس اللجنة بإثبات شخصية الناخب حتى الانتهاء من الإدلاء بصوته.


ويقوم الناخب عقب الإدلاء بصوته بالتوقيع فى كشوف الناخبين، ويوقع أمين اللجنة الذى يختاره رئيسها قرين توقيع كل ناخب، ولا يجوز تصوير بطاقات الاقتراع باستخدام أى وسيلة لأى غرض، ويتم تحرير محضر لمن يتم ضبطه، كما يجب ملاحظة وضع الناخب لبطاقتى الاقتراع بنفسه فى الصندوق المخصص لكل نظام فردى أو قوائم، وفى حالة محاولة الخروج بورقة الاقتراع تحرر مذكرة بالواقعة، ويتم تسليم الناخب لرئيس قوة التأمين لاتخاذ الإجراءات القانونية حياله.


ويتم التأكد من شخصية المرأة المنتقبة بمعرفة رئيس اللجنة الفرعية، وله أن يكلف بذلك إحدى السيدات وفى حالة رفض الناخبة لا يسمح لها بالإدلاء بصوتها.


وفى حالة امتلاء الصندوق فى أى وقت أثناء فترة الاقتراع يتم غلق الفتحة الخاصة لوضع بطاقات الاقتراع بقفل بلاستيكى يثبت رقمه المسلسل ويخصص صندوق جديد وتتبع ذات الإجراءات لاستخدام صندوق الاقتراع ويثبت على جانب الصندوق الجديد مصلق برقم اللجنة الفرعية والنظام الانتخابى.


طريقة التصويت


وكشفت الهيئة الوطنية، الإجراءات الصحيحة للتصويت، وقالت الهيئة إن بطاقة التصويت تعد باطلة فى عدة حالات وهى الصوت المعلق على شرط، وكذلك إذا انتخب الناخب على غير بطاقة الاقتراع المسلمة له من رئيس اللجنة الفرعية، أو إذا وقع الناخب على بطاقة الاقتراع أو وضع عليها أى إشارة أو علامة تدل على شخصه أو تخل بسرية التصويت، أو إذا لم يضع الناخب أى علامة تدل على رأيه ببطاقة الاقتراع، أو إذا تم التأشير ببطاقة الاقتراع بالقلم الرصاص.


وكذلك يكون الصوت باطلًا حال اختيار عدد مرشحين أقل أو أكثر فى النظام الفردى، وفى نظام القوائم يكون الصوت باطلًا حال خلت بطاقة الاقتراع من التصويت أو تم التصويت فى بطاقة الاقتراع بخانتى انتخابات القائمة وعدم انتخابها معًا أو أكثر من قائمة.


الإجراءات الاحترازية


وشدد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات على التزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبية يومى الاقتراع، مضيفَا أن الهيئة الزمت أطراف العملية الانتخابية الممثلين فى رؤساء اللجان الفرعية المشرفين على الانتخابات وأمناء اللجان ومندوبى ووكلاء المرشحين والمتابعين من وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى بارتداء الكمامات والالتزام بمسافات التباعد الاجتماعى داخل اللجنة.


واضاف أن الهيئة ستوفر كمامات أمام مراكز الاقتراع لمن لا يحملها حتى يتمكن من المشاركة والتصويت فى الانتخابات، وأشار إلى أن أهم الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الهيئة للحد من العدوى والوقاية من كورونا قرار تعقيم كل مركز اقتراع ولجنة قبل بدء الاقتراع فى اليوم الأول وعقب انتهاء التصويت فى اليوم الأول، ونفس الحال قبل وبعد الاقتراع فى اليوم الثانى.


الاستعلام عن اللجان


وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، 3 طرق لمعرفة مقرات اللجنة الانتخابية التى سيتم التصويت فيها، وقالت الهيئة إنه يمكن معرفة مقر اللجان، عبر البوابة الإلكترونية للهيئة https://www.elections.eg/home، عن طريق إدخال الرقم القومى المكون من 14 رقما، كما يمكن إرسال رسالة قصيرة متضمنة الرقم القومى على رقم 5151 أو الاتصال بالخط الساخن برقم 141.


من ناحية أخرى اطمأن د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء على موقف الاستعدادات الجارية من مختلف الجوانب اللوجيستية والتنظيمية المقررة استعدادا لبدء اجراء الانتخابات البرلمانية.