بروكسل تدعو أرمينيا وأذربيجان إلى الالتزام بوقف إطلاق النار في «ناجورني كاراباخ»

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

دعا الممثل الأعلى للشؤون الخارجية لدى الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، خلال اجتماعه مع رئيس أرمينيا أرمين سركسيانفي بروكسل إلى احترام وتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار المبرم مسبقًا خلال الشهر الجاري مع أذربيجان، مشددًا على أهمية إنهاء الأعمال العدائية واستهداف المدنيين، كما حث الطرفين على استئناف الحوار لإيجاد حل للصراع الدائر في ناجورني كاراباخ.

وجاء في بيان صحفي على الموقع الإلكتروني للمفوضية الأوروبية للشئون الخارجية اليوم الخميس "التقى الممثل السامي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل، اليوم مع رئيس جمهورية أرمينيا، أرمين ساركيسيان، في بروكسل".

وأوضح البيان أن الجانبين ناقشا الوضع في منطقة النزاع في ناجورني كاراباخ وما حولها، مُضيفًا أن بوريل أشار إلى اتفاقيتين وقف إطلاق النار اللتان أُبرمتان بين يريفان وباكو في 10 و 17 أكتوبر الماضي، بوساطة روسيا وفرنسا، ولكن لم يتم احترامها من قبل الطرفين.

وأكد بوريل تجديد الاتحاد الأوروبي دعوته لوقف فوري للأعمال العدائية والاحترام الصارم لوقف إطلاق النار.. مُشددًا على أنه "يجب وقف أي أعمال تستهدف المدنيين على الفور".

كما حث الممثل الأعلى للشئون الخارجية الأوروبي الجانبين على العودة إلى المفاوضات دون شروط مسبقة أو تأخير، لتسوية الصراع القائم .