«مصر وفلسطين» توقعان مذكرة تعاون لتطوير إدارة الموارد المائية

علما البلدين
علما البلدين

وقعت مصر وفلسطين، اليوم الخميس 22 أكتوبر، اتفاقية تعاون ثنائية، في مجال تطوير قدرات دولة فلسطين على إدارة الموارد المائية، وذلك في إطار أعمال أسبوع القاهرة للمياه المنعقد في العاصمة المصرية.

وجرى مراسم توقيع الاتفاق، عبر "الفيديو كونفرانس"، ووقع عن الحكومة المصرية، وزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي، وعن الجانب الفلسطيني، وزير المياه مازن غنيم، وذلك بحضور سفير مصر لدى فلسطين عصام عاشور، ووكيل وزارة الخارجية الفلسطينية أمل جادو وسفير فلسطين لدى مصر دياب اللوح.

وأشاد الوزير الفلسطيني، بالعلاقة التاريخية التي تجمع الشعبين الفلسطيني والمصري والدعم المتواصل المقدم من مصر للشعب الفلسطيني، مؤكدًا أن ذلك انطلاقا من الإيمان الراسخ بعدالة القضية الفلسطينية في الصراع المتواصل مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال غنيم: "إن توقيع مذكرة التفاهم يجسد على الأرض متانة العلاقة بين البلدين، من خلال التعاون المشترك في المجال المائي، ويمثل فرصة للاستفادة من الخبرة العريقة لجمهورية مصر العربية في وضع أسس إستراتيجية لإدارة الموارد المائية وتنميتها، والقدرة المؤسسية التي تضمن استخدامًا أكثر فعالية واستدامة لموارد المياه، كما أنها تشكل فرصة حقيقية لتبادل الخبرات وخلق مواقف مساندة بين الطرفين للتحديات القائمة".

من جانبه، أكد وزير المياه والري المصري، أن توقيع هذه الاتفاقيات يعزز الشراكة والتعاون بين الدول في مواجهة التحديات التي تعيشها المنطقة نتيجة شح المياه وانعكاسها على جوانب الحياة المختلفة، والحاجة إلى إيجاد حلول وآليات للتخفيف من الأزمات المائية والآثار المترتبة عليها.

وأشار عبد العاطي، إلى أن مصر تسعى دومًا إلى تقديم الدعم والخبرة المصرية للأشقاء في فلسطين وهي دائما ترحب بالتعاون في مختلف المجالات لتحقيق الاستقرار والتنمية للشعب الفلسطيني.