دير «أبو فانا» بملوي.. كنز أثري على أرض الصعيد

 دير "ابو فانا" بملوي
دير "ابو فانا" بملوي

تضم مصر العديد من الأديرة الأثرية، وخاصة في منطقة الصعيد والتي تضم اديرة قديمة بنيت في القرون الأولى الميلادية، والتي يحرص الاقباط دائما على زيارتها والتبرك منها. 


ويأتي من أهم الأديرة التي تتواجد في صعيد مصر، دير القديس ابو فانا الأثري، والذي يعد  من أوائل أديرة الصعيد، وهو ضمن قائمة أقدم الأديرة في العالم، ويعود تاريخ تأسيسه في القرن الرابع الميلادي، ويقع الدير في الصحراء الغربية، على بعد حوالي 300 كم جنوبي القاهرة، وشمال غربي الأشمونين، وعُرف هذا الدير بعدة ألقاب ومنها "آفا فانا أو آفا فيني"، وهو اسم منشئ الدير القديس الراهب "أفا فيني"، ويُعرف أيضًا بـ "دير الصليب"، ولعل السبب في هذا الاسم هو وجود العديد من الصلبان المزخرفة داخله.
وتم العثور على قبر "أبو فانا"، خلال عمليات التنقيب التي قام بها "معهد الآثار النمساوي" في القاهرة عام 1992، وفي ستينيات القرن العشرين.

وكان قد زار العالم الألماني د.أوتو مايناردوس، الدير، وكان عبارة عن حطام مع بقايا تنبسط على مساحة عريضة، ولم يبق سوى الكنيسة التاريخية، كما عثر أيضًا على قطع من الجرانيت الرمادي، وهو ما يشير إلى أن الدير ربما يكون قد بُني على الموقع الذي كان يومًا ما يقوم عليه معبدٌ قديم، وعلى هضبة صغيرة يوجد حطام قصر، أو برج، كان لدى أديرة قديمة وعلى بعد حوالي 80 مترًا من الدير المحطم نجد كهف أبو فانا، وهو المكان الذي يُقال إن "أبو فانا" عاش به. 


وقرر "المجلس الأعلى للآثار" المصرية في عام 2000، أن يحدد منطقة مساحتها 1 × 2 كم على أنها الحرم الأثري للدير؛ ويشتبه "المجلس الأعلى للآثار" في أن هذه الأرض ربما تحمل بقايا تاريخية مدفونة، وبعد قرار "المجلس الأعلى للآثار"، بنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قلالي جديدة، ومدخلًا جديدًا، وغرفة استقبال، وكاتدرائية كبيرة خارج حدود الحرم الأثري مباشرة: بنايات للدير مبنية من عام 2000 فصاعدًا، وقبل عام 1999.


ويضم الدير، كنيسة أثرية وهي واحدة من أقدم المنابر الدينية القبطية الأثرية، حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن السادس الميلادي، وهي مبنية بالطوب اللبن، وتبلغ مساحتها نحو 260 مترًا، ويعد نيافة الأنبا ديمتريوس مطران ملوي، وأنصنا والأشمونين، هو المشرف على الدير ورئيسه.


وذكر كتاب "تاريخ بطاركة الكنيسة المصرية"، دير "أبو فانا" مرتين؛ الأولى حينما تم انتخاب البطريرك "ثيؤدوسيوس الثاني"، بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية (1294-1300)، والثانية يتعلق بطفولة البطريرك متاؤوس الأول (1378-1408) البيضاء والمياه.

 

إقرأ المزيد .. بدء العمل بعيادة المخ والأعصاب بمستشفى الأسقفية بمنوف