عزت سعد: فرنسا في طريقها للانضمام إلى منظمة غاز شرق المتوسط

السفير الدكتور عزت سعد مدير المجلس المصري للشؤون الخارجية
السفير الدكتور عزت سعد مدير المجلس المصري للشؤون الخارجية

قال السفير الدكتور عزت سعد مدير المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن سياسة مصر في منطقة شرق المتوسط ارتباطًا بالقمة الثامنة للرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيسي قبرص واليونان تعتبر أحد أهم النجاحات في السياسة الخارجية المصرية خلال السنوات الأخيرة.

اقرا ايضا .. فيديو| عبدالحليم قنديل يكشف أهمية القمة المصرية اليونانية القبرصية

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية هدير أبو زيد، أن التعاون الثلاثي الجاري بين مصر واليونان وقبرص منذ سنوات هو نموذج يحتذى به للتعامل الإيجابي والبناء في إطار قواعد القانون الدولي والمبادئ الدولية المتعارف عليه ويرسخ لدور مصر كركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط فضلًا عن كونها باتت مركزًا إقليميًا للطاقة منذ أن جرى إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط والذي تحول قبل شهر إلى منظمة إقليمية بنظام أساسي قانوني ملزم. 

وتابع: "هناك مسارين يمكن رصدهما في حركة الرئيس السيسي الخارجية في هذا الجزء من العالم وهناك مسار للتعاون الثلاثي وهو يشكل النواة لما تم انجازه خلال السنوات القليلة الماضية متجسدًا في منظمة غاز شرق المتوسط وهو المسار الثلاثي الجاري ترسيخه بموجب هذه القمة الثامنة التي تناولت قضايا كثيرة سواء المصالح الاقتصادية المشتركة والجيوسياسية للدول الثلاث بجانب التشاور حول قضايا عديدة مثل مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والملف الفلسطيني". 

وأشار إلى أن منظمة غاز شرق المتوسط تستضيفها مصر وتضم دول أوروبية ثلاث هي قبرص واليونان وإيطاليا، لافتًا إلى أن فرنسا في طريقها للانضمام إلى المنظمة، لتكون منظمة إقليمية دولية تضم 4 دول أوروبية. 

وأكد، أن السوق الرئيس لغاز شرق المتوسط هو الاتحاد الأوروبي، وهو الشريك الاقتصادي والتجاري الأكبر لمصر ويأتي قبل الصين والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا فيما يتعلق بحجم المبادلات التجارية.