العلماء يكتشفون السبب وراء ظهور حب الشباب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

حب الشباب من أكثر المشاكل التي تؤرق الشباب، ولا أحد يعلم لها سبب واضح حتى الآن، والمتعارف عليه أنها تحدث بسبب تغيرات تطرأ على الجسم في سن البلوغ.

وقد اكتشف علماء الأحياء، أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، ينخفض عندهم بروتين يسمى GATA6، ولكن الآليات المسئولة عن ذلك لم تدرس بصورة مفصلة، ويعتقد أن المرض ينتقل وراثيا وتلعب الجينات دورا رائدا في ذلك ولا يوجد دواء أو علاج فعال لهذا المرض المزمن، حسب روسيا اليوم.

وأفادت مجلة Nature Communications، بأن حب الشباب هو أحد الأمراض الجلدية الواسعة الانتشار، ويعاني منه نحو 650 مليون شخص في العالم، ويظهر نتيجة انسداد بصيلات الشعر بخلايا الجلد الميتة.

وقاموا العلماء بأخذ عينات من جلد 5 أشخاص أصحاء و9 مرضى يعانون من مستوى مختلف من حب الشباب، واكتشفوا أن بروتين GATA6 منخفض جدا عند المرضى.

وقد أثبت الباحثون، أن البروتين GATA6 يتحكم بعدد من العمليات الفسيولوجية بما فيها تكاثر وتمايز الخلايا الكيراتينية، خلايا البشرة في بصيلات الشعر، وأن حمض الريتينوئيك المستخدم في علاج حب الشباب، يحفز نشوء تعبير بروتين GATA6.

وقد حصل الباحثون على إثباتات تجريبية، تؤكد أنه عبر مسار الإشارات، يمنع GATA6 تكون البثور التي تسد مسامات بصيلات الشعر ويخفف كثيرا حالة المرضى الذين يعانون من حب الشباب.
وتتمثل أعراض حب الشباب في زيادة إفرازات الزيوت، الحبوب البيضاء، والبثرات والتدرنات والندبات، ويختلف مظهر حب الشباب باختلاف لون البشرة. 

وقد يتسبب ببعض المشاكل الاجتماعية والنفسية في ظهور حالات حب الشباب شديدة الالتهاب.

وتتوفر العديد من الخيارات لعلاج حب الشباب، بما في ذلك إجراء تغييرات على نمط الحياة والأدوية والإجراءات الطبية، وقد يكون من المفيد تناول كميات أقل من الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر، ووضع بعض العلاجات المستخدمة موضعيا على الجلد المصاب

وتلعب البكتيريا دورا كبيرا في ظهور وتطور حب الشباب، وتعرف بالبكتيريا غير الهوائية التي يرتبط وجودها ببشرة طبيعية وبعض السلالات الفرعية الأخرى تسبب التهاب حب الشباب الشديد أو المتوسط. 


شاهد أيضا|| ماسك البيض والعسل للتخلص من حب الشباب