احذر.. تناول الفاكهة والخضروات قد يهدد صحتك

فاكهة وخضروات
فاكهة وخضروات

 

هناك كثير من الأشخاص يتبعون حمية غذائية تعتمد فقط على أخذ عناصرهم الغذائية عن طريق الفاكهة والخضروات.. ولكن هل تعلم أن الإكثار في تناول الفاكهة والخضروات يمكن أن يعرضك لبعض المخاطر؟ نعم فالإكثار من تناول الفاكهة والخضروات، أو الاعتماد الكلي عليها قد يسبب لك الكثير من المشاكل!
 
وإليك بعض المشاكل التي يمكن أن تعاني منها إذا أكثرت من أكل الفواكه والخضروات:
 
1- الإسهال أو القولون العصبي

الإفراط في أكل الخضروات والفاكهة تفسد عملية الهضم وتزيد من تقلصات المعدة، والإسهال المستمر يجعلك لا تستفيد من العناصر الغذائية الموجودة داخل الفواكه والخضروات.


2- عدم نجاح حميتك الغذائية 

لأن الفاكهة والخضروات تحتوي على نسبه من الكربوهيدرات، وبالتالي عندما تكثر من تناولها ترتفع نسبه السكر في الدم، ما يحفز الجسم على إفراز الأنسولين لخفض نسبته، فيتحول إلى دهون للتخزين.

3- الرغبة المستمرة في تناول السكريات

بالرغم أن الفاكهة لا تزيد من نسبه السكر في الدم، ولكن لا تعتمد عليها كثيرًا، فالإكثار في تناول الفواكه تجعلك تشتهي للسكر دائما، بجانب أنها تجعلك تشعر بالانتفاخ المتكرر، ويرجع ذلك أن ٤٠٪ من الأشخاص يعانون من عدم امتصاص الفركتوز، فتتخمر الفاكهة في الأمعاء الدقيقة، وتتغذى عليها البكتريا وهذا السبب الأساسي لحدوث الغازات والانتفاخات. 

ويقترح الخبراء تناول ثمرتين فقط يوميا، ويفضل أن تكون طازجة، إذا كنت لا تتبع نظاما معين، ويفضل تناول جميع العناصر الغذائيه دون الأفراط في أحد منهم، فجميع العناصر الغذائية لها فوائد عديدة.