«الرمال السوداء» كنز في كفر الشيخ.. ودراسة: 300 مليار جنيه عائد العناصر المستخرجة

 الرمال السوداء
الرمال السوداء

يجرى العمل على قدم وساق، شمال محافظة كفر الشيخ لإنشاء أول مصنعين لاستخلاص المعادن من الرمال السوداء، الأول على مساحة 80 فدانًا باستثمارات مليار جنيه والثاني على مساحة 35 فدانًا بتكلفة 24 مليون دولار.

واختيرت محافظة كفر الشيخ لإقامة المصنعين لتركز الرمال السوداء بنسب عالية في الساحل الشمالي لها الممتد بطول 118 كيلومترًا، وتم تقدير كميات الرمال السوداء بالمحافظة بحوالي 300 مليون طن.

 

ويعول أبناء المحافظة على مشروع استخراج المعادن من الرمال السوداء لتنمية الساحل الشمالي وإحداث نهضة بجميع المجالات وإقامة مصانع وورش تعتمد على العناصر المستخرجة من الرمال السوداء مما يوفر الآلاف من فرص العمل.

وحصلت "بوابة أخبار اليوم" على بحث علمي يوضح الأهمية الكبيرة والجدوى الاقتصادية من استخلاص المعادن من الرمال السوداء، حيث أكد د. عبد الله علام أستاذ الجغرافيا والعميد الأسبق لكلية الأداب بجامعة كفر الشيخ خلال البحث، الذي أعده عن "الرمال السوداء"، أن الكميات المتوقع استخلاص المعادن منها تقدر بحوالي 300 مليون طن بمنطقة البرلس بمتوسط تركيز 3,5% من العناصر المعدنية الثقيلة، وتمتد منطقة الرمال السوداء بالبرلس بطول 22 كيلومترًا، وتحقق عائد اقتصادى يقدر باكثر من 300 مليار جنيه.

وأشار إلى أن الرمال السوداء تحتوي على أكثر من 40 عنصرًا معدنيًا تدخل في عدة صناعات حيوية واستراتيجية منها الالمينيت والهيماتيت والمجناتيت والروتيل والزيركون وبعض العناصر المشعة على رأسها المونازيت، وهذه المعادن تدخل في صناعة الدهانات والاصباغ والبلاستيك والمطاط ومستحضرات التجميل والسيراميك وهياكل الطائرات والمحركات والحديد إلى جانب العديد من الصناعات الأخرى.

كما سيتم إقامة العديد من المصانع والورش بالقرب من موقع استخلاص المعادن من الرمال السوداء حيث ستعتمد على العناصر المستخرجة منها في العديد من الصناعات ما يحقق طفرة تنموية كبيرة على الساحل الشمالي للمحافظة ويوفر آلاف فرص العمل.

وأوضح: "الرمال السوداء تتركز بالأماكن القريبة من مصبات الأنهار ومصر تمتلك أكبر احتياطي من الرمال السوداء على مستوى العالم على طول سواحلها الشمالية، ومصدر العناصر المتواجدة بالرمال السوداء يعود إلى الجبال التي ينحدر منها نهر النيل داخل الدول الأفريقية حيث حمل النهر هذه العناصر إلى منطقة المصب وترسبت على طول السواحل الشمالية.

وأشار إلى أنه حتى وقت قريب كان يتم بيع الرمال السوداء من خلال أجهزة المحافظة بمبلغ 15 جنيهًا عن السيارة الواحدة إلى جانب استخدام الأهالى للرمال السوداء في بناء المنازل وهو خطر كبير، حيث اثبتت الدراسات أن العناصر المشعة "المونازيت" التي تحتوي عليها هذه الرمال تتسبب في الإصابة بأورام سرطانية خطيرة خلال 10 سنوات على أقصى تقدير في حالة التعرض لها بصفة مستمرة.

وبالنسبة للاثر البيئى للمشروع على المنطقة وحقيقة تعرضها للغرق بمياه البحر المتوسط نتيجة استخلاص المعادن من الرمال، أكد مصدر مسئول بمحافظة كفر الشيخ أنه لا يوجد أي خوف على الاتزان البيئي بالمنطقة، حيث إن المشروع سيقوم على استخلاص العناصر المعدنية فقط من الرمال التي سيتم إعادتها أولا باول لمكانها الأصلى للحفاظ على طبيعة المنطقة وحمايتها.

وأوضح المصدر أن كمية الرمال السوداء بالبرلس تبلغ 300 مليون طن وقدرت الدراسات أنه سيتم استخراج المعادن منها لمدة تتراوح بين 16 إلى 20 سنة، مشيرا إلى أنه تم وضع ضوابط صارمة لمنع تهريب الرمال السوداء.