أخر الأخبار

ترامب يكثف الهجوم على بايدن عشية المناظرة الأخيرة 

ترامب وسط تجمع انتخابي- رويترز
ترامب وسط تجمع انتخابي- رويترز

وسط أجواء انتخابية مشحونة، يظهر الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما للمرة الأولى فى تجمع انتخابى دعما لنائبه السابق والمرشح الديمقراطى للبيت الأبيض جو بايدن فى مواجهة الرئيس الجمهورى دونالد ترامب الذى يواصل جولاته عشية المناظرة الأخيرة المقررة غدا بين المرشحين.


وقبل 13 يوما من الانتخابات الرئاسية فى 3 نوفمبر المقبل، يشارك أوباما فى تجمع بالسيارات فى الهواء الطلق فيما يعرف باسم "درايف إن" وذلك فى فيلادلفيا أكبر مدن ولاية بنسلفانيا إحدى أهم الولايات المتأرجحة والحاسمة والتى تشهد سباقا متقاربا. وقال مساعد لأوباما إن الرئيس السابق سيحث المؤيدين للتصويت المبكر لبايدن.


يأتى ذلك عشية المناظرة الأخيرة المرتقبة بين المرشحين الرئاسيين فى مدينة ناشفيل بولاية تينيسى والتى تجرى بقواعد جديدة تتضمن قطع الميكروفون عن المرشح حين لا يحل دوره فى الكلام وذلك لمواجهة الفوضى التى شهدتها المناظرة الأولى. ويسعى ترامب لاستغلال المناظرة لتغيير مسار السباق الذى يتصدره بايدن بحسب استطلاعات الرأى كما يواصل تحركاته فى أنحاء البلاد على العكس من منافسه الذى يتبنى استراتيجية مغايرة فلا يتحرك كثيرًا.

 

ويتوجه ترامب إلى ولاية كارولاينا الشمالية قادما من بنسلفانيا التى فاز بها بفارق ضئيل فى انتخابات 2016. وفى مؤتمر انتخابى هاجم ترامب مجددا خصمه قائلا "كل ما يعرف القيام به هو البقاء فى منزله" مضيفا أنه اوقف نشاطه "لمدة خمسة أيام" وواصفا إياه بأنه "سياسى فاسد".


من جهة أخرى، أظهرت بيانات قدمت إلى لجنة الانتخابات أن حملة بايدن دخلت المرحلة الأخيرة من السباق بتفوق مالى كبير لكنه لا يضمن الفوز للمرشح الديمقراطى. ففى نهاية سبتمبر كان لدى حملة بايدن حوالى 177 مليون دولار أى ما يقرب من ثلاثة أضعاف مبلغ 63 مليون دولار لدى حملة ترامب التى قالت إن لديها 251 مليون دولار فقط لدى الحزب الجمهورى فيما قالت حملة بايدن إن لديها 432 مليون دولار لدى الحزب الديمقراطى، وفى مفاجأة كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن مؤسسة ترامب تملك حسابات فى بنوك بالصين وبريطانيا وايرلندا وقال محامى المؤسسة إن الحساب الصينى فتح لتسهيل المعاملات التجارية لكنه متوقف منذ 2015.


وفى الوقت الذى يشغل فيه فيروس كورونا حيزا كبيرا من السباق الانتخابى سجلت أمريكا 60061 إصابة و513 وفاة ليرتفع إجمالى الإصابات إلى 8 ملايين و188585 والوفيات إلى 219499. 


وفى حوار بالفيديو من بروكسل خلال مشاركته فى منتدى الحوار الإيطالى الاسبانى اعتبر مفوض الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل أن رئاسة ترامب "ضعيفة ولا ترقى للتحديات" و"تخلت عن الدور القيادى لأمريكا".