علامة جديدة تكشف كورونا عند الأطفال

صورة تعبرية
صورة تعبرية

تبحث الأمهات عن حماية أطفالهن بقدر الإمكان من جائحة كوفيد-19 المنتشرة في العالم أجمعه، ودائمًا ما يحرصن على تقوية مناعتهم من الحين للآخر.


وفي ظل انتشار جائحة كورونا، تظهر بعض الأعراض وتختفي الأخرى، ولكن تمكن أحد الباحثين من اكتشاف علامة جديدة لكورونا عند الأطفال.


أعلن أندريه كوندراخين، في مقابلة مع موقعيمكن أن يكون الطفح الجلدي على الجلد، وخاصة على القدمين، أول أعراض الإصابة بفيروس كورونا لدى الأطفال، وفقًا لما جاء في سبوتنيك.


وأشار عضو الجمعية العلمية الطبية الروسية للأطباء إلى أن الطفح الجلدي عند الأطفال المصابين بفيروس كورونا عادة لا يسبب الحكة، ولكنه يمكن أن يسبب إحساسًا بالحرقان ويستمر طوال فترة المرض.


وأكد الباحث أن مع مثل هذا الطفح الجلدي، لا توجد حمى وسعال، ولكن قد يظهر إسهال، وهو من ضمن اعراض كوفيد -19.
وشدد على ضرورة التفرقة بين الطفح الجلدي الناتج عن فيروس كورونا والتعرق، ناصحًا بالاهتمام بجميع الأعراض التي يشعر بها الطفل تجنبًا لفيروس كورونا.


يذكر أن الأعراض الأكثر شيوعاً لكورونا ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف.


وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعاً ولكن قد يُصاب بها بعض ‏المرضى: الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين. وعادة ما ‏تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ بشكل تدريجي. ‏ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن يشعروا إلا ‏بأعراض خفيفة جداً.

ويتعافى معظم الناس (نحو 80%) من المرض دون ‏الحاجة إلى علاج خاص. ولكن الأعراض تشتد ‏لدى شخص واحد تقريباً من بين كل 5 أشخاص ‏مصابين بمرض كوفيد-19 فيعاني من صعوبة في ‏التنفس. وتزداد مخاطر الإصابة بمضاعفات وخيمة ‏بين المسنين والأشخاص المصابين بمشاكل صحية ‏أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة ‏أو السكري أو السرطان. وينبغي لجميع الأشخاص، ‏أيا كانت أعمارهم، التماس العناية الطبية فوراً إذا ‏أصيبوا بالحمى أو السعال المصحوبين بصعوبة في ‏التنفس/ضيق النفس وألم أو ضغط في الصدر أو ‏فقدان القدرة على النطق أو الحركة، ويوصى، قدر ‏الإمكان، بالاتصال بالطبيب أو بمرفق الرعاية ‏الصحية مسبقاً، ليتسنى توجيه المريض إلى العيادة ‏المناسبة

 

اقرأ ايضًا.. بلجيكا تسجل 9679 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا