تصلب الشرايين من الأمراض بطيئة التطور.. تجنبها بهذه النصائح

تصلب الشرايين من الأمراض بطيئة التطور
تصلب الشرايين من الأمراض بطيئة التطور

 

تصلب الشرايين من الأمراض الخطيرة وفي ذات الوقت بطيئة التطور، والتي من الممكن أن تبدأ أساساتها منذ فترة الصغر ، على الرغم من أن السبب الرئيس لحدوث هذه الحالة غير معروف تماما.

قال أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة الدكتور وليد الدالى، إن الأوعية الدموية التي تقوم بنقل الأكسجين والموارد الغذائية من جهة القلب إلى الأعضاء الأخرى في مختلف أنحاء الجسم، وتختلف كيفية حدوث انسداد الشرايين باختلاف العامل المسبب لها.

وأوضح أنه يحدث الانسداد نتيجة للتراكم التدريجي للدهون على الجدران الداخلية للشرايين، وقد يحدث الانسداد نتيجة لارتفاع لزوجة الدم، وزيادة الرواسب الدموية التي تتجمع على الجدران الداخلية للشرايين أيضًا، وقد يحدث الانسداد بصورة مفاجئة، نتيجة لوجود جلطة دموية مثلًا أو تسرب.

وللوقاية، أكد أن هناك قائمة من النصائح والتعليمات السلوكية التي نوصى بها، وأهم نصيحتين، هما الإقلاع عن التدخين والبعد عن مخالطة المدخنين باستمرار لتجنب مخاطر التدخين السلبي أيضا، والحفاظ على ممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية باستمرار، والبعد عن العادات الغذائية الخاطئة التي تؤدي إلى تراكم الدهون وارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.

وأشار الدكتور وليد الدالى إلى أنه تختلف طريقة علاج انسداد الشرايين لعدة عوامل مختلفة ومتغيرة، من أهمها عمر المريض، ومكان الانسداد، فالانسداد الموجود في المناطق الحيوية أو الحرجة بالجسم لا يعامل معاملة الانسدادات الموجودة في مناطق أقل خطورة، ونوع الانسداد، وبعض الطرق المستخدمة في علاج الانسدادات الجزئية قد لا تصلح في علاج الانسداد الكلي، والعامل المسبب للانسداد.

 

شاهد أيضا: جمال شعبان يكشف أضرار التدخين على صحة الإنسان